Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أخصائيي الإعلام التربوي للصحف الإلكترونية والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
الديب، نهى أحمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهى أحمد محمود محمد الديب
مشرف / سلام أحمد عبده
مشرف / علياء عبدالفتاح رمضان
مشرف / إيمان سيد على
مناقش / محمد معوض إبراهيم
الموضوع
الصحافة المدرسية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
عنوان الدراسة : استخدام أخصائيي الإعلام التربوي للصحف الإلكترونية والإشباعات المتحققة منها
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دوافع استخدام أخصائيي الإعلام التربوي للصحف الإلكترونية وكثافة تعرضهم والإشباعات المتحققة منها.
نوع الدراسة ومنهجها : تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية Descriptive Study، التي تهدف إلى وصف خصائص مجتمع معين من خلال جمع المعلومات عنه وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص نتائج ودلالات نصل منها إلى تعميمات بشأن الظاهرة المدروسة.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح بالعينة العمدية من أخصائيي الإعلام التربوي (أخصائيي الصحافة والإذاعة المدرسية) أو المشرفون على هذا النشاط من قبل مدرسى المواد الأخرى الذين يستخدمون الصحف الإلكترونية المصرية المستقلة التي ليس لها امتداد ورقي بمحافظتي الاسكندرية والغربية، للتعرف على دوافع استخدامهم للصحف الإلكترونية والإشباعات المتحققة منها، وتكونت العينة من (300) مفردة من جمهور مجتمع الدراسة.
وقد روعي فيها التنوع في الخصائص المختلفة من حيث النوع (ذكور - إناث)، المكان (حضر - ريف)، متخصص وغير متخصص في مجال الإعلام التربوي (صحافة وإذاعة مدرسية)، نوع المدرسة (حكومي، تجريبي، خاص (عربي- ولغات))، عدد سنوات العمل.
أدوات الدراسة : في إطار منهج المسح تم تصميم صحيفة الاستقصاء في شكل أسئلة تتضمن متغيرات الدراسة القابلة للقياس، وتكونت الأسئلة من ثمانية عشر سؤالًا بعد تحكيمها من مجموعة من المحكمين والخبراء في مجال الإعلام.
وأظهرت النتائج : وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام أخصائيي الإعلام التربوي للصحف الإلكترونية والدوافع الطقوسية حيث بلغت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.63) عند مستوى دلالة 0.01، وبين الدوافع النفعية لاستخدامهم لها (0.37) عند مستوى دلالة 0.01.
وهذا يؤكد ميول أغلبية عينة الدراسة في البعد عن النمطية والاتجاه للحداثة وعدم التقليد الأعمى، ومن هنا جاء ارتباطهم بمواقع الصحف الإلكترونية.
وهذا يتفق مع نظرية الاستخدامات والإشباعات حيث يتعرض الجمهور لوسائل الإعلام بدافع نفعي يتمثل في جميع أشكال التعلم بوجه عام والتي تعكسها نشرات الأخبار والبرامج التعلىمية والثقافية، أما الدوافع الطقوسية فتتمثل في التعود على قراءتها والترفيه والتسلية والألفة مع الوسيلة وتمضية الوقت.