Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمنهور - محافظة البحيرة =
المؤلف
إدريس, آية أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد محمد إدريس
مشرف / محمود محمد جمال بشر
مناقش / جمال محمد السيد هنداوى
مناقش / محمد ابراهيم شرف
الموضوع
الجغرافيا الطبيعية - دمنهور. الجغرافيا البشرية - دمنهور.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
9/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

تضم الدراسة أربعة فصول رئيسة, تسبقها مقدمة, وتليها خاتمة: تناولت المقدمة الإطار النظري للدراسة, من حيث تعريف الموضوع وأهميته, وتحديد منطقة الدراسة, ودراسة أسباب اختيار الموضوع, ومشكلة الدراسة, والهدف منها, والدراسات السابقة, وتساؤلات الدراسة, ومناهجها وأساليبها, وبيانات الدراسة ومصادرها, والصعوبات التي اعترضت سبيل الباحثة.
ويستعرض الفصل الأول خصائص التوزيع الجغرافي الحالي لمدارس التعليم الأساسي, من خلال دراسة توزيع مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمنهور وشياخاتها, ودراسة طبيعة وخصائص التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي بمرحلتيها الابتدائية والإعدادية, ودراسة العلاقة بين توزيع مدارس التعليم الأساسي والوحدات الإدارية في مدينة دمنهور, وأيضاً درس الفصل العلاقة بين توزيع سكان المدينة وتركزهم, والكثافـــة السكانيــــة, وأنماط استخدام الأرض, كما ناقش توزيع مدارس التعليم الأساسي بالنسبة لشبكة النقل, وتوزيعها, وأنماطها، والخصائص العامة لنظام الشبكة وشكلها، والتحليل الكمي لشبكة النقل بالنسبة لتوزيع مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمنهور.
ويناقش الفصل الثاني بناء قاعدة البيانات الجغرافية لمدارس التعليم الأساسي في مدينة دمنهور, من خلال بناء قاعدة البيانات المكانية والوصفية والربط بينهما، وإدخال قواعد البيانات المعلوماتية الوصفية, وتوضيح العلاقات بين قواعد البيانات, وصولاً إلي استخدام تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في إدارة قواعد بيانات مدارس التعليم الأساسي.
والفصل الثــالث: يتناول التحليل المكاني لمــدارس التعليم الأساسي في مدينة دمنهور, من حيث تحليل نمط توزيع مدارس التعليم الأساسي, باستخدام مؤشرات كالجـــــــــار الأقرب أو صلة الجوار, والتحليل العنقودي المكاني متعدد المسافات - ” طريقة التابع K ” - ومؤشر جيتس لقياس درجة تجمع التوزيع المكاني لمدارس التعليم الابتدائي والإعدادي, كما اهتم الفصل بدراسة مدي العدالة في توزيع مدارس التعليم الأساسي علي مستوي شياخات المدينة, وتحليل مدي قرب أو بعد مدارس التعليم الأساسي عن شبكة الشوارع, وتحليل المسافتين المكانية والزمنية التي يقطعها التلاميذ يومياً, وأيضاً تناول الفصل دراسة الأهمية المكانية لتوزيع المدارس بالنسبة للمتغيرات المكانية المحيطة, وتقييم نمط التوزيع الحالي لمدارس التعليم الأساسي بالنسبة لمساحة شياخات المدينة, ونطاقات الكثافة السكانية في مدينة دمنهور.
الفصل الرابع: يناقش بناء نموذج التوزيع الجغرافي الأنسب لمواقع مدارس التعليم الأساسي, حيث تناول الفصل دراسة التوزيع الأنسب لمدارس التعليم الأساسي؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المدارس علي مستوي شياخات مدينة دمنهور, وتحديد المعايير التخطيطية المعتمد عليها في بناء النموذج وتصنيفها, كما استعرض الفصل خطوات بناء النموذج الأنسب وفق المعايير التخطيطية التي حددت, وخلُص الفصل إلي تحديد المواقع الجغرافية المناسبة لإنشاء مدارس تعليم أساسي جديدة, وتحليل نتائج النموذج.
وفي الخاتمة أهم النتائج المتعلقة بتوزيع مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمنهور, وتوزيع السكان, وشبكة النقل, ثم التوصيات الخاصة بتوزيع السكان و المدارس؛ لسد حاجة السكان في الفئة العمرية للتعليم الأساسي (6-15سنة), طموحاً إلى النموذج الأمثل لتوزيع مدارس التعليم الأساسي بمنطقة الدراسة.