Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل التطوير التنظيمي /
المؤلف
أحمد، صفاء طلب محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / صفاء طلب محمد أحمد
مشرف / السيد عبد القادر شريف
مشرف / سميـة علـى أحمــد على
الموضوع
مدارس الحضانة. المدارس - تنظيم وإدرة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلـــوم التربويــة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى: تحديد بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال (صنع واتخاذ القرار ، الاتصال الإداري ، تفويض السلطة ، إدارة ضغوط العمل ،تقويم الأداء )، بالاستعانة ببعض الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت بعض العمليات الإدارية والقيادات التربوية بشكل عام، ورياض الأطفال بوجه خاص.
5- التعرف على طبيعة مدخل التطوير التنظيمي ،ومراحله ،ومجالاته ، واستراتيجياته في ضوء الأدبيات والدراسات السابقة.
6- تشخيص واقع بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال، وتحديد الصعوبات التي تعوق تطوير هذه العمليات ، وأهم سبل مواجهتها .( من وجهه نظر عينة الدراسة)
7- تقديم تصور مقترح لتطوير بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل التطوير التنظيمي .
نتائج الدراسة :
بالنسبة للمحور الأول : واقع بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل التطوير التنظيمي :
بالنسبة لعملية صنع واتخاذ القرار :
- وجود تدنى واضح لواقع عملية صنع واتخاذ القرار للقيادات التربوية برياض الأطفال ،فيما عدا العبارات الخاصة (بعقد الاجتماعات ، ووضع المعايير لتحديد البديل والإعلان عن القرار المتخذ لحل المشكلة ومتابعة تنفيذه وتقويمه) تحققت بشكل متوسط.
بالنسبة لعملية الاتصال الإداري :
- يتحقق الاتصال الإداري للقيادات التربوية برياض الأطفال بشكل متوسط ، فيما عدا العبارات الخاصة ( بتنوع طرق ووسائل الاتصال الإداري ، وتفعيل الاتصال الرسمي والغير رسمي ،وتفعيل قواعد البروتوكول وآداب عملية الاتصال )فإنها لا تتحقق.
بالنسبة لعملية تفويض السلطة :
- يتحقق تفويض السلطة لدى القيادات التربوية برياض الأطفال بشكل متوسط ، فيما عدا العبارات الخاصة (بتفويض المهام كتابة وليس شفهيا ، وحرصها على تكوين صف ثان من القيادات ، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية ) جاءت متدنية .
بالنسبة لعملية إدارة ضغوط العمل :
- تدنى واضح لواقع إدارة ضغوط العمل لدى القيادات التربوية برياض الأطفال، ماعدا العبارات الخاصة (بتدعيم العمل الجماعي ، وتوضيح المهام والاختصاصات ، وتنسيق جهود العاملين تجنبا لحدوث أي تضارب ) تحققت بدرجة متوسطة.
- وجود تدنى اهتمام القيادات التربوية بتجميع المعلومات اللازمة حول ضغوط العمل بالروضة ، مع عدم حرصها على مشاركة العاملين في وضع خطة لإدارة الضغوط والمشكلات المتوقعة في أثناء العمل.
- تدنى اهتمام القيادات التربوية برياض الأطفال بالبعد الإنساني والاجتماعي مع العاملين ، ولا تهيئ المناخ المناسب الذي يشجع على أداء المهام بكفاءة .
بالنسبة لعملية تقويم الأداء :
- وجود تدن كبير لواقع تقويم أداء القيادات التربوية برياض الأطفال .
- تدنى اهتمام القيادات التربوية برياض الأطفال بتجميع بيانات ومعلومات عن كفايات ومهارات جميع العاملين ،بالإضافة إلى عدم وجود معايير موضوعية ومعلنة لقياس الأداء .
- ندرة تقديم القيادات التربوية للحوافز التشجيعية
- لا توفر القيادات التربوية برياض الأطفال خطط لتطوير الأداء بعد الانتهاء من عملية التقويم للعاملين .
بالنسبة لنتائج الدراسة حول الفروق تبعا لبعض المتغيرات:
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة (الذكور والإناث )في كل من محوري الاستبانة واقع ومعوقات بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال.
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة ترجع إلى سنوات الخبرة المختلفة (أقل من 5 سنوات ، من 5 : 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات) فى كل من محوري الاستبانة واقع ومعوقات بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة ترجع إلى اختلاف الوظيفة القيادية (موجهات – المدير -الوكلاء – المعلمات الأوائل ) في واقع بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال .
- تراوح نسب متوسطات الاستجابات لأبعاد محور واقع بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل التطوير التنظيمي ما بين (0.609 : 0.631) ، حيث جاء في الترتيب الأول بعد (عملية تفويض السلطة) ، بينما جاء في الترتيب الثاني بعد (عملية الاتصال الإداري) ، بينما جاء في الترتيب الثالث بعد (عملية صنع واتخاذ القرار) ، بينما جاء في الترتيب الرابع بعد (عملية إدارة ضغوط العمل) ، بينما جاء في الترتيب الخامس والأخير بعد (عملية تقويم الأداء).
بالنسبة للمحور الثاني : معوقات بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال فى ضوء مدخل التطوير التنظيمي :
- تحققت كل عبارات المعوقات بدرجة كبيرة.
- تنوعت المعوقات التي تعوق بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال ، فهناك معوقات ترتبط بقيادات رياض الأطفال أنفسهم ، وأخرى ترتبط بالإمكانات المادية والبشرية ، وثالثة ترتبط بالبرامج التدريبية المقدمة للعاملين والقيادات التربوية برياض الأطفال ، وأخيرا معوقات ترتبط بالجانب التنظيمي بالروضة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات عينة الدراسة (الموجهات ، المديرين ، الوكيلات ،المعلمات الأوائل) الذكور منهم والإناث في استجاباتهم حول معوقات بعض العمليات الإدارية .
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين آراء عينة الدراسة ( الموجهات – المديرين – الوكيلات – المعلمات الأوائل ) تعزى لسنوات الخبرة المختلفة (أقل من 5 سنوات ، من 5 : 10 سنوات ، أكثر من 10 سنوات )في معوقات بعض العمليات الإدارية .
- وجود فروق دالة إحصائيا بين آراء الدرجات الوظيفية المختلفة قيد الدراسة (الموجهات – المديرين – الوكيلات- المعلمات الأوائل ) في معوقات بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال .
- وقد قدمت العينة بعض الصعوبات الأخرى التي تعوق بعض العمليات الإدارية ومنها قلة الوعي العام بالمهام الإدارية التي تخص القائد التربوي، والروتين الذي يسود معظم مؤسسات رياض الأطفال ،وغموض التشريعات المنظمة والمحددة لعمل القيادات التربوية لرياض الأطفال. وقلة الحوافز المادية والمعنوية لتشجيع الأداء داخل الروضات ،والمركزية الشديدة من قبل الإدارة ، والتي تؤدى إلى عدم تفويض السلطات للمعلمات والوكلاء وباقي العاملين بالروضة ،وإن معظم الروضات وإدارتها تبعية لمدارس التعليم الأساسي ،وقلة المتابعة والمحاسبية من القيادات التربوية بما يخص تقويم الأداء، وإنجاز الأعمال ، وعملية الاتصال داخل الروضة.
- وأضافت عينة الدراسة مقترحات لتحسين مستوى بعض العمليات الإدارية برياض الأطفال ومنها عقد تدريبات مكثفة لكل العاملين والمسئولين عن العمليات الإدارية؛ لرفع المستوى المهني لهم من الناحية الإدارية والتنظيمية، والتنمية المهنية المستمرة للقيادات التربوية برياض الأطفال ؛حيث إن معظمهم غير متخصصين في إدارة أو قيادة رياض الأطفال ،وتفعيل اللامركزية داخل الإدارة برياض الأطفال ؛ حيث تفعيل الاتصال الرسمي والغير رسمي، والاعتماد على المرونة ،والاستعانة بذوي الخبرة من خارج الروضة لتوعية القيادات التربوية بأدوارهم الإدارية ،وتوزيع نشرات دورية للتوعية بمزايا وأهمية العمليات الإدارية المختلفة ،وتعيين مدير وقائد لكل روضة، وعدم الاعتماد على الوكيل الرسمي أو المفوض إليه الوكالة من إدارة مدرسة التعليم الأساسي التابعة لها الروضة، وتوفير قاعدة بيانات بالروضة تحوى معلومات وبيانات عن جميع العاملين بالروضة ،ومؤهلاتهم والدورات التدريبية الحاصلين عليها.
 وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير بعض العمليات الإدارية للقيادات التربوية برياض الأطفال في ضوء مدخل التطوير التنظيمي .
 كما قدمت الدراسة مجموعة من الدراسات والبحوث المقترحة.