الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر اختلاف أنماط القصص الرقمية (ثابتة/ متحركة) على تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بدولة ليبيا، وتكونت عينة الدراسة من (65) تلميذا وتلميذة بالصف الأول الابتدائي تم اختيارهم من مدرسة النجم الساطع الليبية بالقاهرة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017-2018. وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، كما استخدم المنهج شبه التجريبي، ذو التصميم التجريبي: وهو التصميم القبلي / البعدي وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى: تتكون من (33) تلميذا وتلميذة يدرسون بطريقة الصور الرقمية الثابتة، والثانية تتكون من (32) تلميذا وتلميذة يدرسون بطريقة الصور الرقمية المتحركة، ثم تطبق أدوات البحث قبليا على المجموعتين قبل التجربة، ثم بعد الانتهاء من التجربة.وقامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: أدوات قياس وتقويم، وتشمل: اختبار مصور لمهارات التفكير البصري المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول بمرحلة التعليم الأساسي في مادة اللغة العربية، وبطاقة ملاحظة مهارات التفكير البصري المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول بمرحلة التعليم الأساسي في مادة اللغة العربية، وأداة المعالجة التجريبية: وتتمثل في القصص الرقمية (ثابتة/ متحركة). وقد اتبعت الباحثة مراحل وإجراءات تصميم عطية خميس (2007) في تصميم القصص الرقمية، ومن ثم اختتام النتائج ومعالجة البيانات إحصائياً. وتوصل البحث الحالي إلى أن نمط الصور الرقمية المتحركة أفضل من نمط الصور الرقمية الثابتة في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الأول بمرحلة التعليم الأساسي، وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها الاهتمام بإكساب المعلمين مهارات توظيف القصص الرقمية في مواقف التعلم كبديل لطرق التعليم التقليدية. |