الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت المشكلة البحثية في رصد وتحليل الأطر التي تتبناها برامج الرأي (التوك شو) في الفضائيات المصرية أثناء معالجتها للأزمات الداخلية، ودراسة العلاقة بين هذه الأطر التي تقدمها برامج الرأي، وإنعكاساتها على تشكيل اتجاهات الجمهور، كما تختبر الدراسة مجموعة من المتغيرات التي قد تؤثر في علاقة الإعلام بتكوين الاتجاهات لدى الجمهور وهي: حجم التعرض، مستوى الاعتماد، مدى المناقشة، النوع، المستوى التعليمي، المستوى الاجتماعي الاقتصادي. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح باستخدامي أداتي تحليل الأطر والاستبيان. وتمثلت أهم النتائج فيما يلي: 1- اشمتلت عينة الدراسة التحليلية تحليل أطر دورة برامجية (خلال شهور أبريل ومايو ويونيه 2015م) لأطر برامج الرأي التالية: برنامج صفحة جديدة بقناة النيل لايف، وبرنامج الحياة اليوم بقناة الحياة. 2- تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها 400 مفردة على الجمهور المصري في القاهرة، وأسيوط، والاسكندرية (خلال شهر يوليه 2015م). 3- تمثلت الأزمات الداخلية التي تم عرضها والتركيز عليها في برامج الرأي في الفضائيات المصرية عينة الدراسة كالتالي: جاءت في المرتبة الأولى أزمة الأعمال الإرهابية والتفجيرات المتتالية بنسبة 31.5%، جاءت في المرتبة الثانية أزمة تفجير أبراج الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي بنسبة 21.5%، جاءت في المرتبة الثالثة أزمة تأخر الانتخابات البرلمانية والخلافات بين الأحزاب بنسبة 18.5%، جاءت في المرتبة الرابعة أزمة تداعيات الأحكام القضائية ضد مرسي وقيادات الإخوان وقتل القضاة بنسبة 16%، جاءت في المرتبة الخامسة والأخيرة أزمة تلوث مياه الشرب والتعديات على نهر النيل بنسبة 12.5%. 4- يوجد اتفاق قوي بين برامج الرأي في الفضائيات المصرية عينة الدراسة في تبنيهم لأطر معالجة الأزمات الداخلية (الأطر الرئيسية، أطر الأسباب، أطر القوى الفاعلة وسماتها، أطر الحلول). 5- ارتفاع نسبة اعتماد الجمهور المصري عينة الدراسة على برامج الرأي في الفضائيات المصرية للحصول على المعلومات أوقات الأزمات. 6- ارتفاع نسبة ثقة ومناقشة الجمهور بالمعلومات حول الأزمات المصرية الداخلية التي يحصلون عليها من برامج الرأي في الفضائيات المصرية. 7- تصدرت الدوافع المعرفية المنفعية قائمة دوافع وأسباب اعتماد المبحوثين على برامج الرأي في الفضائيات المصرية للحصول على المعلومات حول الأزمات الداخلية، ثم جاءت بعد ذلك الدوافع الطقوسية. 8- تصدرت التأثيرات المعرفية قائمة تأثيرات اعتماد الجمهور على برامج الرأي في الفضائيات المصرية للحصول على المعلومات حول الأزمات الداخلية، جاءت التأثيرات الوجدانية في الترتيب الثاني، وجاءت التأثيرات السلوكية في الترتيب الثالث والأخير. 9- نجاح برامج الرأي في الفضائيات المصرية عينة الدراسة في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو الأسباب والحلول والقوى الفاعلة وسماتها في الأزمات الداخلية البارزة (الأعمال الإرهابية والتفجيرات المتتالية، تخريب أبراج الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي، تأخر الانتخابات البرلمانية والخلافات بين الأحزاب، تداعيات الأحكام القضائية الصادرة ضد مرسي وقيادات الإخوان وقتل القضاة، تلوث مياه الشرب والتعديات على نهر النيل، هذا يؤكد المستوى الثاني من الأطر وهو أنها تقدم بدورها إطاراً نظرياً حول كيفية تشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضية أو أزمة بعينها. |