الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتناول ملخص الدراسة مشكلته وأسئلته وفصوله ، على النحو التالي: tudy: من المشكلة S يتم تحديد مشكلة مشكلة الدراسة من خلال ”وجود ضعف في مهارات التهجئة ، وعدم استخدام أساليب التدريس الحديثة لتطوير هذه المهارات. : من أسئلة الدراسة تم تناول مشكلة الدراسة بالإجابة على الأسئلة التالية: - المهارات الإملائية المناسبة للتلاميذ في الصف الأول الابتدائي التلاميذ؟ - ما هو البرنامج الذي يعتمد على التعلم النشط لتطوير مهارات التهجئة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي؟ - ما هو تأثير هذا البرنامج على تنمية مهارات التهجئة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي؟ وشملت خطة الدراسة: مقدمة ، مشكلة الدراسة ، دراسة T: أسئلة neochapter ، متغيرات الدراسة ، معلمات الدراسة ، مواد وأدوات الدراسة ، منهجية الدراسة والتصميم التجريبي ، مصطلحات الدراسة ، إجراءات الدراسة ، أهمية الدراسة. محاور: الإطار الرئيسي retical يشمل twohe theoT: TwoChapter المحاور الأولى: التعلم النشط: مفهومه ومبادئه ومبادئ التعلم النشط وأهداف التعلم النشط واستراتيجيات التعلم النشط وتطبيق التعلم النشط مع تلاميذ الصف الأول. المحور الثاني: الهجاء: المفهوم ، الأهمية ، المهارات ، ودور التعلم النشط فيها. التالية: شملت الجانب التجريبي: ThreeChapter - إعداد قائمة المهارات الإملائية اللازمة لأول تلاميذ الصف الابتدائي. - بناء برنامج قائم على التعلم النشط على تطوير مهارات التهجئة في ضوء القائمة السابقة. - إعداد أدوات القياس (اختبار المهارات الإملائية ، وبطاقة الملاحظة لمهارات التهجئة) وتطبيقاتها مسبقاً - المجموعة التجريبية باستخدام برنامج يعتمد على التعلم النشط. - مجموعة مراقبة باستخدام طريقة التدريس التقليدية ، والتي تعتمد على العرض والمناقشة. - التطبيق (مهارات اختبار الهجاء ، وبطاقة الملاحظة) على مجموعتي الدراسة. نتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات للدراسة T: FourChapter هي كما يلي:: نتائج الدراسة - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التقييم البعدي لاختبار التحصيل الدراسي على المستوى. كانت الاختلافات لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة على بطاقة الملاحظة بعد التطبيق لصالح المجموعة التجريبية. - أظهرت النتائج أن البرنامج القائم على التعلم النشط كان فعالا جدا في تنمية مهارات التهجئة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية. في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بما يلي: : من توصيات الدراسة - تنوير المعلمين حول أهمية التعلم النشط في التدريس ، ودوره الفعال في تطوير مهارات الهجاء. - لفت الانتباه إلى تشجيع كل حالة تعليمية داخل أو خارج الفصل لتلاميذ الممارسة أثناء مهارات التهجئة. - الاهتمام بإدراج مهارات التهجئة في دورة إعداد معلم اللغة العربية بالجامعة |