الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص عنوان الرسالة: دراسة تقويمية للمدارس الذكية بمصر في ضوء مدخل إدارة المعرفة. اسم الباحثة: وفاء عبد القادر عطا الكريم عبد القادر. جهة البحث: قسم أصول التربية – كلية البنات للآداب والعلوم التربوية / 2017م. هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع المدرسة الذكية في مصر، والتعرف على أهم تطبيقات إدارة المعرفة في التعليم، ورصد أهم الخبرات العالمية في تطبيق المدرسة الذكية، ثم تحديد آراء وتصورات المعلمين حول واقع المدرسة الذكية في مصر، وأخيرا وضع تصور مقترح لتقويم المدارس الذكية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبيان الذي تم تطبيقه على عينة مكونة من (783) معلما من معلمي المدارس الذكية في محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، وأسوان. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومنها: 1. تهتم المدارس الذكية بزيادة مهارات الطالب في استخدام معظم الأدوات التكنولوجية في ضوء ما يتوافر لديها من أساليب وأدوات ووسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة. 2. تحقق المدرسة الذكية التنمية الشاملة للمتعلمين عقليا وبدنيا وروحيا وانفعاليا . 3. تقدم المدارس الذكية المعرفة داخل وخارج المدرسة عبر الوسائط الإلكترونية . 4. تعزز المناهج الدراسية في المدارس الذكية اهتمامات الطلاب وتلبى احتياجاتهم التعليمية. 5. وجود قصور في مشاركة الطلاب بالمدرسة الذكية في وضع خطة الأنشطة وتنظيمها وتنفيذها. 6. الوسائل التعليمية بالمدرسة الذكية لا تثير دافعية الطلاب نحو التعلم بالشكل الكافي. 7. بطء الانترنت في المدرسة الذكية على الرغم من توفر شبكة انترنت مجهزة بكافة الأدوات التكنولوجية. 8. قلة مناسبة حجرات الدراسة بالمدرسة الذكية لعدد الطلاب وخصائصهم . 9. قلة الاهتمام بتجهيز غرفة الإدارة بالوسائل التكنولوجية التي تعين على لمراقبة سير العمل في المدرسة . |