Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليه استخدام استراتيجيه التعليم الميسر فى تنميه الابتكار الحركى لدى الأطفال ذوى الاعاقه العقلية /
المؤلف
نعمة الله، محمد السيد عبدالرازق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد عبدالرازق نعمة الله
مشرف / أبوالنجا أحمد عزالدين
مشرف / هانى محمد فتحى على
مناقش / محروس محمد قنديل
مناقش / اشرف عيد مرعي
الموضوع
المعاقين عقليا. الأطفال ذوى الاعاقة العقلية. التربية الرياضية - طرق التدريس. التربية الرياضية - مناهج.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

تم اختيار أفراد البحث بالطريقة العمدية من أطفال مدرسة التربية الفكرية بإدارة غرب المنصورة التعليمية والتى يلتحق بها الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، وعددهم (14) تلميذا، تتراوح متوسطات ذكائهم على مقياس بينيه من (60 إلى 62) درجة بإنحراف معيارى (2.1 إلى 3.00) درجة معياري، ومتوسط العمر العقلى لهم لا يتجاوز (11) عاما، العمر الزمنى من (9 إلى 11) عاما. اهم النتائج : وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطات رتب درجات قياسات أفراد المجموعة التجريبية ذوى الإعاقة العقلية البسيطة في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الابتكار الحركى (الطلاقة والاصالة والتخيل). - عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات قياسات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الابتكار الحركى (الطلاقة والاصالة والتخيل)، (الأصالة). وهو ما يشير إلي عدم حدوث تغير فى مستوى الابتكار الحركى في القياس البعدى لدى أفراد المجموعة الضابطة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة وذلك نتيجة لعدم تعرضهم لاستراتيجية التعليم الميسر؛ مقارنة بالمجموعة التجريبية التي حدث فيها تغير دال إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى نتيجة تعرضهم لاستراتيجية التعليم الميسر؛ مما يدل على نجاح استراتيجية التعليم الميسر في رفع مستوى الابتكار الحركى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. - عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الابتكار الحركى (الطلاقة والأصالة والتخيل). وهذا يشير إلى بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. وعليه فإن تطبيق استراتيجية التعليم الميسر المستخدمة في الدراسة الحالية أدت إلى تنمية الابتكار الحركى لديهم، وله أثره الإيجابي حتى بعد مرور خمسة عشر يوماً من تطبيق البرنامج عليهم.