الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تم اختيار أفراد البحث بالطريقة العمدية من أطفال مدرسة التربية الفكرية بإدارة غرب المنصورة التعليمية والتى يلتحق بها الأطفال ذوى الإعاقة العقلية، وعددهم (14) تلميذا، تتراوح متوسطات ذكائهم على مقياس بينيه من (60 إلى 62) درجة بإنحراف معيارى (2.1 إلى 3.00) درجة معياري، ومتوسط العمر العقلى لهم لا يتجاوز (11) عاما، العمر الزمنى من (9 إلى 11) عاما. اهم النتائج : وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطات رتب درجات قياسات أفراد المجموعة التجريبية ذوى الإعاقة العقلية البسيطة في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الابتكار الحركى (الطلاقة والاصالة والتخيل). - عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات قياسات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلى والبعدى على مقياس الابتكار الحركى (الطلاقة والاصالة والتخيل)، (الأصالة). وهو ما يشير إلي عدم حدوث تغير فى مستوى الابتكار الحركى في القياس البعدى لدى أفراد المجموعة الضابطة ذوى الإعاقة العقلية البسيطة وذلك نتيجة لعدم تعرضهم لاستراتيجية التعليم الميسر؛ مقارنة بالمجموعة التجريبية التي حدث فيها تغير دال إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى نتيجة تعرضهم لاستراتيجية التعليم الميسر؛ مما يدل على نجاح استراتيجية التعليم الميسر في رفع مستوى الابتكار الحركى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. - عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الابتكار الحركى (الطلاقة والأصالة والتخيل). وهذا يشير إلى بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. وعليه فإن تطبيق استراتيجية التعليم الميسر المستخدمة في الدراسة الحالية أدت إلى تنمية الابتكار الحركى لديهم، وله أثره الإيجابي حتى بعد مرور خمسة عشر يوماً من تطبيق البرنامج عليهم. |