Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على ملف الإنجاز فى تنمية المفاهيم والدافعية المعرفية للتعلم ومهارات التفكيرالتأملى لدى معلمى العلوم قبل الخدمة /
المؤلف
على، أيمن يونس شلقامى.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن يونس شلقامى على
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / يامنة محمد أحمد مقلد
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. المدرسون - علم نفس. المدرسون - تدريب. العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
602 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
23/10/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على ملف الإنجاز فى تنمية المفاهيم والدافعية المعرفية للتعلم ومهارات التفكيرالتأملى لدى معلمى العلوم قبل الخدمة .
منهج البحث :
استخدم البحث التصميم شبه التجريبى لمجموعتين أحداهما مجموعة تجريبية ( طبق البرنامج التدريبى المقترح عليها) وأخرى ضابطة (درست نفس المحتوى بالطريقة المعتادة).
نتائج البحث :
1- وجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى القياس البعدى للاختبار التحصيلى للمفاهيم المتعلقة بمهارات التخطيط والتقويم .
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى اختبارالدافعية المعرفية للتعلم .
3- وجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى 0.01 وعند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى فى اختبارالتفكير التاملى ، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية وذلك لجميع المهارات الرئيسة ، والبعض من المهارات الفرعية دال عند مستوى (0.01 ) والبعض الآخر دال عند مستوى (0.05 ) بإستثناء المهارة الفرعية الخامسة استنباط الخطط والحلول البديلة ” فرض الفروض ” والمرتبطة بمهارة حل المشكلة .
4- فاعلية البرنامج المقترح القائم على ملف الإنجازفى نمو المفاهيم المتعلقة بمهارات التخطيط والتقويم وأبعاد الدافعية المعرفية للتعلم ومهارات التفكير التأملى لدى معلمى العلوم قبل الخدمة ( المجموعة التجريبية ) .
توصيات البحث :
فى ضوء النتائج السابقة يوصى الباحث بما يلى :
ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين قبل الخدمة بكليات التربية على مهارات اعداد ملفات الإنجاز، ضرورة استخدام ملف الإنجاز فى تقويم معلمى العلوم قبل الخدمة فى كليات التربية وتدريبهم على استخدامه كأداة حديثة للتقويم تعتمد على الفكر البنائى، إدماج ملف الإنجاز فى برامج النمو المهنى للمعلمين فى مجال عملهم ، وفى برامج الإعداد التربوى للمعلمين فى كليات التربية، ضرورة تدريب معلمو العلوم قبل الخدمة على الطرق المختلفة فى تعليم التفكير بصفة عامة ومهارات التفكير التأملى بصفة خاصة لدى المتعلمين، ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير التاملى لدى معلمى العلوم قبل الخدمة ، واستخدامها فى برامج إعداد المعلمين حتى يستطيعوا تنميتها لدى تلاميذهم حيث إن نمو التفكير أحد أهداف تدريس العلوم، تدريب المعلمين قبل الخدمة على اتخاذ القرارات والتقييم الذاتى باستخدام التفكير التأملى، الاهتمام بتنمية أبعاد الدافعية المعرفية للتعلم لدى المعلمين قبل الخدمة وإدماج طرق تنميتها فى برامج النمو المهنى للمعلمين فى مجال عملهم ، وفى برامج الإعداد التربوى للمعلمين فى كليات التربية، توفير خطوط انترنت فائقة السرعة فى كليات التربية وإتاحة المواقع التربوية والمجلات التربوية عبرها حتى يتثنى للمعلمين قبل الخدمة إشباع رغبتهم فى نمو المعلومات المختلفة لديهم كبعد من أبعاد الدافعية المعرفية، عمل أنشطة طلابية تحوى مناظرات ومناقشات مع الآخرين ونقد للفكر والمعرفة، توفير بيئة صفية جامعية تعتمد على إيجابية المعلمين قبل الخدمة ونشاطهم حتى تزيد من دافعيتهم المعرفية للتعلم.