Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تمايز الذات وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي /
المؤلف
العشري، ضحى ذكي عبد المعبود.
هيئة الاعداد
باحث / ضحى ذكي عبد المعبود العشري
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / هدى جمال محمد
مناقش / مديحة محمد العزبي
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
193ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/9/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الطالبة: ضحى ذكي عبد المعبود العشري
عنوان الرسالة: تمايز الذات وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي.
رسالة ماجستير – قسم الدراسات النفسية للأطفال – معهد الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2017م.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين تمايز الذات والشعور بالأمن النفسي لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي في تمايز الذات والشعور بالأمن النفسي، وتكونت العينة من (80) طفلاً وطفلة ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي منهم (40) ذكور و(40) إناث تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عامًا، وطبق عليهم مقياس تمايز الذات للأطفال (إعداد: الباحثة) ومقياس الأمن النفسي للأطفال (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن جود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي على تمايز الذات والشعور بالأمن النفسي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال الذكور والإناث ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي على مقياسي تمايز الذات للأطفال والأمن النفسي للأطفال وذلك في اتجاه الأطفال الذكور.
الكلمات المفتاحية Keywords
1- تمايز الذات Self - Differentiation
2- الأمن النفسي Psychological Security
3- الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي Children with Social Learning Difficulties