Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القائم بالاتصال فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى تشكيل الاتجاهات السياسية للمراهقين(15-17)سنة:
المؤلف
زايد، السيد لطفى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / السيد لطفى حسن زايد
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافى
مناقش / محمود حسن اسماعيل
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
326ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

تستطيع البرامج الحوارية عن طريق القائم بالاتصال فى الوقت الحالى أن تقوم بدور مهم وفعال فى تعريف المراهقين بمشكلات وقضايا المجتمع السياسية وخاصة مع زيادة تقديم تلك النوعية من البرامج ومع مناقشتها للعديد من المشكلات السياسية الموجودة فى المجتمع وعرض جوانب القضايا مما يؤكد على الدور الذى تستطيع هذه البرامج أن تقوم به من نقل مشكلات المجتمع وبناء على هذا فإنه يمكن من خلال القائم بالاتصال فى البرامج الحوارية خاصة مع إرتفاع نسبة من يشاهدون هذه البرامج من المراهقين أن يسهم فى تشكيل اتجاهات المراهقين السياسية.
مشكلة الدراسة: تحددت في التساؤل الرئيسى التالي (ما دور القائم بالاتصال فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى تشكيل الاتجاهات السياسية للمراهقين قبل وبعد ثورة 25 يناير؟
أهمية الدراسة : تستمد الدراسة أهميتها من خلال التعرف على دور القائم بالاتصال فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى تشكيل الاتجاهات السياسية للمراهقين قبل وبعد ثورة 25 يناير .
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الى التعرف على دور القائم بالاتصال بالبرامج الحوارية بالقنوات التليفزيونية الفضائية المصرية فى تشكيل الاتجاهات السياسية للمراهقين قبل وبعد ثورة 25 يناير
نوع ومنهج الدراسة:تنتمي هذه الدراسة إلىالدراسات الوصفية وتستخدم منهج المسح بشقيه التحليلى والميدانى
مجتمع وعينة الدراسة:
تمثل مجتمع الدراسة التحليلية فى البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية بالقنوات (cbc , دريم 2 المحور), وتمثلت العينة فى برنامج العاشرة مساءً الذي يعرض بقناة دريم2 الفضائية – وبرنامج هنا العاصمة الذى يعرض بقناة cbc - وبرنامج 90 دقيقة الذي يعرض بقناة المحور فى الفترة من(1أغسطس 2016 إلى 30 نوفمبر2016 )
- كما تمثلت عينة الدراسة الميدانية الأولى فى القائم بالاتصال بالبرامج الحوارية, على عينة قوامها 50 مفردة (معدين ومخرجين ومذيعىن ومصورين)، كما تمثل مجتمع الدراسة الميدانية الثانية فى فئة المراهقين سن (15-17) عاماً بالمدارس الثانوية (حكومى- خاص) على عينة عشوائية قوامها (400 ) مبحوث (200ذكور، 200إناث) فى الفترة من ( 1 ديسمبر 2016 إلى 31 ديسمبر 2016)
أدوات الدراسة: استمارة تحليل المضمون-استمارة الاستبيان على القائم بالاتصال والمراهقين.
نتائج الدراسة:
- جاءت الموضوعات السياسية فى الترتيب الأول فى فقرات البرامج الحوارية عينة الدراسة على مستوى البرامج الثلاثة ، وجاءت الموضوعات الاقتصادية فى الترتيب الثانى .
- جاء الإرهاب فى الترتيب الأول بالنسبة للموضوعات السياسية ، تلاه الدعوة لمظاهرات 11/11 فى الترتيب الثانى ، تلاه فى الترتيب الثالث غلاء الأسعار .
- ارتفاع نسبة مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة وكان شكل مشاركة الجمهور فى الترتيب الأول مداخلات تليفونية ، وفى الترتيب الثانى مواقع التواصل الاجتماعى ، وفى الترتيب الأخير تقرير خارجى.
- جاءت الأساليب العقلية على مستوى البرامج الثلاثة فى الترتيب الأول ، وفى الترتيب الثانى الاساليب العاطفية ، وأخيرا الاثنان معا.
- جاءت نقل الآراء ووجهات النظر من الصفوة إلى الجمهور في مقدمة أساليب تشكيل الرأي العام في البرامج الحوارية عينة الدراسة ، تلاها أسلوب ”نقل الآراء ووجهات النظر من الجمهور إلى الصفوة
- الدور الذى تقوم به البرامج الحوارية من وجهة نظر القائم بالاتصال هو الإعلان عن السلع والخدمات المختلفة ثم حث المواطنين على المساهمة الإيجابية فى جهود تنمية مجتمعهم .
- نسبة 66% من القائمين بالاتصال يرون أن المعالجة بعد الثورة أفضل بالنسبة للبرامج الحوارية موزعة ثم جاءت لا فرق فى المعالجة ثم المعالجة قبل الثورة أفضل .
- المشكلات التى يواجهها القائم بالاتصال بالبرامج الحوارية جاء فى مقدمتها مشكلات تتعلق بنقص المعلومات وصعوبة الحصول.
- القائمون بالاتصال يشاركون إلى حد ما فى رسم السياسيات التحريرية الخاصة بالبرامج الحوارية فى القنوات الفضائية وهم ويراعون المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع, و المشاركة فى اختيار الموضوعات والتركيز على جوانب معينة فى الموضوعات عند نشرها .
- يحرص القائمون بالاتصال على تحقيق أهداف السياسة التحريرية للقناة الفضائية المصرية التى يعملون بها من خلال تبنى الموقف الرسمى إزاء القضايا المحلية والخارجية
- العوامل التى يراها المبحوثون مؤثرة فى السياسة التحريرية للقناة الفضائية التى يعملون بها جاء فى الترتيب الأول عبارة مصادر تمويل القناةة الفضائية ، بينما جاءت عبارة نمط ملكية القناة الفضائية فى الترتيب الثانى.
- أبرز عناصر المسئولية الاجتماعية التى تحتاج إلى مزيد من الالتزام بها فى البرامج الحوارية من وجهة نظر القائمين بالاتصال جاء فى مقدمتها التمسك بآداب المهنة واحترام ميثاق الشرف الإعلامى، بينما جاءت الالتزام بالمسئولية تجاه عادات وتقاليد المجتمع وثقافته فى الترتيب الثانى, ثم عدم الاعتداء على الحياة الخاصة والأسرار الشخصية للأفراد .
- تلتزم القنوات الفضائية المصرية بتوجهات السلطة السياسية الرسمية بدرجة كبيرة كما أن تأثير المشكلات المادية والتمويل على الأداء الإعلامى للمبحوثين بالقناة يؤثر بدرجة كبيرة
- مقترحات المبحوثين لتحسين أوضاع الإعلاميين فى البرامج الحوارية المقدمة بالقنوات الفضائية المصرية ورفع مستوى أدائهم جاء فى مقدمتها زيادة الرواتب ومنح حوافز ومكافآت مادية ومعنوية للمتميزين ثم منح مساحة أكبر من الحرية فى العمل بالبرامج والقنوات .
- ارتفاع مشاهدة المبحوثين (الذكور والإناث) عينة الدراسة للقنوات الفضائية والبرامج الحوارية.
- جاء برنامج (العاشرة مساءاً) في مقدمة البرامج الحوارية التى يحرص المبحوثون على مشاهدتها فى القنوات الفضائية المصرية ، ثم برنامج (هنا العاصمة) في المرتبة الثانية ثم برنامج (90 دقيقة) في المرتبة الثالثة .
- جاءت الموضوعات (السياسية) في مقدمة أهم الموضوعات أو القضايا التى يحرص المبحوثون على مشاهدتها ، ثم الموضوعات(الاقتصادية والاجتماعية) ،ثم (الموضوعات الرياضية) ، ثم (الموضوعات الدينية) .
- يفضل المبحوثون المذيع الشاب والخبرة بنسبة 47.7% ، بينما يفضل منهم المذيع الخبرة بنسبة 32.6% ، ويفضل منهم المذيع الشاب بنسبة 19.7% .
- النسبة الأكبر من المبحوثين مهتمون بثقافة المذيع ومعلوماته حول القضية السياسية المطروحة فى الترتيب الأول ثم قدرته على تبسيط الامور لتسهيل فهمها فى الترتيب الثانى، وفى الترتيب الثالث جاء أسلوب إدارته للحوار .
- يرى نسبة 53.2% من المبحوثين أن البرامج الحوارية لا دور لها فى إشعال ثورة 25 يناير.
- يرى 45.9% من المبحوثين أن البرامج الحوارية ساهمت فى ثورة 30 يونيه 2013م بشكل مباشر .
- جاءت التأثيرات المختلفة لمشاهدة البرامج الحوارية (افهم ما يدور حولى من أحداث سياسية) حيث جاءت في مقدمة التأثيرات المعرفية لدي المبحوثين بعد مشاهدة البرامج الحوارية، وجاءت (تزيد من معارفى السياسية بالأحداث والقضايا والشخصيات) فى الترتيب الثانى، بينما جاءت التأثيرات الوجدانية (زادت حماستى لمتابعة القضية السياسية فى مواقع التواصل الاجتماعى) فى الترتيب الأول،وجاءت (التعاطف مع ضحايا الارهاب والنفور من الارهاب) في الترتيب الثانى ، وبالنسبة للتأثيرات السلوكيةجاء (الرفض لأي شكل من أشكال العنف والارهاب في المجتمع) في مقدمة التأثيرات السلوكية لدي المبحوثين ،وجاءت (عدم المشاركة فى أى أحزاب سياسية) في الترتيب الثانى .
- ثبت صحة الفرض الأول : والذى ينص على أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين تعرض المبحوثين للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية وبين نوعية اتجاهات المراهقين نحو القضايا السياسية التي تعكسها هذه البرامج.
- ثبت صحة الفرض الثانى : والذى ينص على أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين نوعية المتغيرات الديموغرافية وبين دوافع الاعتماد على البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية في اكتساب المراهقين معلومات سياسية .
- ثبت صحة الفرض الثالث: والذى ينص على أنه توجد علاقة دالة إحصائياً بين نوعية المتغيرات الديموغرافية وبين درجة الاعتماد على البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية والتأثيرات المترتبة على تعرض المراهقين للقضايا السياسية