Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الألعاب التعليمية فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الإستدلالى ورسم الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد المقصود، محمود فوزى مفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / محمود فوزى مفتاح عبد المقصود
modyforever_1984@yahoo.com
مشرف / سهام حنفي محمد
مشرف / عبد العال رياض عبد السميع
مناقش / خميس محمد خميس
مناقش / سليم عبد الرحمن سليمان.
الموضوع
الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/8/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

وحدوده، وأهدافه، وأهميته، ومنهجه، وفروضه، وأدواته، وخطواته، وأهم النتائج التي توصل إليها، وتقديم أهم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج التى تم التوصل إليها وفيما يلى بيان ذلك.
مقـــدمــة:
أصبح موضوع الاهتمام بالتفكير وتنمية مهاراته وأنماطه المختلفة محور استقطاب التربويين على مستوى العالم، حيث تحول هذا الاهتمام في المناهج الحديثة من مجرد التركيز على الحصول على المعلومات، إلى تنمية العقل البشرى وشحذ قدراته المختلفة، والاهتمام بالأساليب التي تنمى مهارات التفكير العليا، والتي بها يمكن إحداث أي تغيير فعال فى حياتنا اليومية والعملية.
ومن أهم الأهداف التي نبتغيها من تدريس الدراسات الاجتماعية تدريب التلاميذ على أساليب التفكير السليم لأن للدراسات الاجتماعية من المميزات والخصائص من حيث المحتوى والطريقة ما يجعلها مجالا خصبا لتدريب التلاميذ على أساليب التفكير السليم.
حيث تقوم دراسة الدراسات الاجتماعية فى جميع مستويات ومراحل التعليم على أساس التفكير من أجل الفهم، كما أن الدراسات الاجتماعية ذاتها تسهم فى إكساب المتعلمين المقومات التي تساعدهم على ممارسة التفكير الصحيح؛ وذلك بجعلهم يستطيعون مواجهة المشكلات الدراسية والحياتية بسهولة ويسر.
وحيث أن الدراسات الاجتماعية كعلم لها طبيعة استدلالية، لذا فإنها تلعب دورًا مهمًا في تنمية التفكير الاستدلالي كأحد أنماط التفكير الهامة لحل المشكلات، وإدراك العلاقات حيث يعتبر إكساب التلاميذ القدرة على التفكير الاستدلالي من أهم أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية فى جميع مراحل التعليم، فتنمية التفكير الاستدلالي لدى التلميذ يجعله يدرس البيانات المتاحة لديه ويدرك العلاقات بينها، ويستخدم قواعد المنطق فى عمليات الوصول إلى النتائج.
مشــكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث فى تدني مستوى تلاميذ الصف الرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في رسم الخريطة ومهارات التفكير الاستدلالي وضعف الأساليب المعتادة فى تنميتها وللتغلب على هذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الأتي :” ما فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الاستدلالى ورسم الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :-
1) ما مهارات التفكير الاستدلالي المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ؟
2) ما مهارات رسم الخريطة المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى الابتدائى ؟
3) ما فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الربع الابتدائى؟
4) ما فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات رسم الخريطة لدى تلاميذ الصف الربع الابتدائى؟
5) ما نوع العلاقة الارتباطية بين درجات بطاقة ملاحظة رسم الخريطة ودرجات اختبار مهارات التفكير الاستدلالي في التطبيق البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية؟
حــدود البحث:
اقتصر البحث على:
1) عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من مدرسة طما فيوم للتعليم الاساسى المشتركة بإدارة أهناسيا التعليمية المقيدين في العام الدراسي (2016/2017) وهي عينة قصديه (عمديه) حيث سبق للباحث أن عمل بها مدرسًا لمادة الدراسات الاجتماعية.
2) وحدة ” الطبيعة فى بلدى ” المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائى لأنها تتناسب مع إستراتيجية الالعاب التعليمية وتتضمن بعض مهارات التفكير الاستدلالي ورسم الخريطة .
3) بعض مهارات التفكير الاستدلالي والتي ستظهرها قائمة مهارات التفكير الاستدلالي.
4) بعض مهارات رسم الخريطة والتي ستظهرها قائمة مهارات رسم الخريطة.
أهداف البحث:
هدف البحث إلي:
1) تحديد فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارت التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
2) تحديد فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارت رسم الخريطة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
3) تحديد نوع العلاقة الارتباطية بين درجات بطاقة ملاحظة رسم الخريطة ودرجات اختبار التفكير الاستدلالي في التطبيق البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية.
أهميــة البحث:
تمثلت أهمية البحث في أنه قد:
1) يعد استجابة لما ينادي به التربويون في الوقت الحاضر من ضرورة استخدام الاتجاهات الحديثة في التدريس.
2) يفيد مخططي ومطوري مناهج الدراسات الاجتماعية في مراعاة مهارات التفكير الاستدلالي أثناء بناء المناهج الدراسية من خلال تضمين أنشطة تساعد على تنمية هذه المهارات كهدف رئيسي لتعليم الدراسات الاجتماعية.
3) يفيد المعلمين والباحثين من خلال توفير بطاقة ملاحظة مهارة رسم الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى في الدراسات الاجتماعية.
4) يفيد المعلمين والباحثين من خلال توفير اختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى .
5) يفيد المعلمين في تدريس وحدة (الطبيعة فى بلدى) باستخدام دليل المعلم المعد في ضوء خطوات وإجراءات استراتيجيه الالعاب التعليمية من أجل تنمية مهارة رسم الخريطة ومهارات التفكير الاستدلالي.
6) يفيد في تنمية مهارة رسم الخريطة وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من خلال ممارستهم لأنشطة كراسة التلميذ المعدة في ضوء استراتيجيه الالعاب التعليمية.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي وذلك للتعرف على فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي ورسم الخريطة لديهم؛ وذلك من خلال اختيار مجموعتين عشوائيا إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة يتم اختبارهما قبليا وبعديا باختبار مهارات التفكير الاستدلالي وبطاقة ملاحظة مهارة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية والتدريس لتلاميذ المجموعة التجريبية وفق إستراتيجية الالعاب التعليمية بينما يتم التدريس للمجموعة الضابطة بالطرق المعتادة واختبار دلالة الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة باستخدام اختبار ”ت”.
فـــروض البحث:
اختبر البحث صحة الفروض الآتية :
1) يوجد فرق دال إحصائيا َعند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
2) يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال إحصائياَ عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي
5) توجد علاقة ارتباطيه عند مستوي دلالة (0,01) دالة موجبة إحصائياَ بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في رسم الخريطة والتفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية.
أدوات البحث:
اعتمد البحث على الأدوات الآتية:
1) بطاقة ماحظة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية.(من إعداد الباحث)
2) اختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية.(من إعداد الباحث)
خطوات البحث :
اتبع الباحث الخطوات الآتية لتحقيق أهداف البحث:
للإجابة عن السؤال الأول للبحث وهو”ما مهارات التفكير الاستدلالي المناسبة لتلاميذ الرابع الابتدائى ؟ ”.
قام الباحث بالآتي:
1) مراجعة بعض الدراسات والأدبيات التربوية السابقة والاختبارات التي تناولت التفكير الاستدلالي بوجه عام وفي الدراسات الاجتماعية بوجه خاص .
2) إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى وعرضها على مجموعه من المحكمين لتقرير مدي صلاحيتها للاستخدام والتعديل في ضوء مقترحاتهم.
للإجابة عن السؤال الثانى للبحث وهو”ما مهارات رسم الخريطة المناسبة لتلاميذ الرابع الابتدائى ؟ قام الباحث بالآتي:
1) مراجعة بعض الدراسات والأدبيات التربوية السابقة التي تناولت مهارة رسم الخريطةفى الدراسات الاجتماعية.
2) إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلالي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى وعرضها على مجموعه من المحكمين لتقرير مدي صلاحيتها للاستخدام والتعديل في ضوء مقترحاتهم.
للإجابة عن السؤال الثالث للبحث وهو” ما فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى؟ ”. قام الباحث بالآتي :
1) إعداد اختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية والتأكد من صدقه وثباته وتحديد زمن الاختبار.
2) تطبيق اختبار مهارات التفكير الاستدلالي قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
3) تدريس وحدة ” الطبيعة فى بلدى ” وفق إستراتيجية الالعاب التعليمية للمجموعة التجريبية والتدريس بالطرق المعتادة للمجموعة الضابطة.
4) تطبيق اختبار مهارات التفكير الاستدلالي بعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
5) رصد النتائج، ومعالجتها إحصائياً، وتفسيرها.
للإجابة عن السؤال الرابع للبحث وهو” ما فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات رسم الخريطة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى؟ ”. قام الباحث بالآتي :
1) إعداد بطاقة ملاحظة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية والتأكد من صدقها وثباتها وتحديد .
2) تطبيق بطاقة ملاحظة رسم الخريطة قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
3) تدريس وحدة ” الطبيعة فى بلدى ” وفق إستراتيجية الالعاب التعليمية للمجموعة التجريبية والتدريس بالطرق المعتادة للمجموعة الضابطة.
4) تطبيق اختبار بطاقة ملاحظة رسم الخريطة بعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
5) رصد النتائج، ومعالجتها إحصائياً، وتفسيرها.
للإجابة عن السؤال الخامس للبحث وهو ”ما العلاقة بين رسم الخريطة وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟”
قام الباحث بالأتي :
1) حساب معامل الارتباط بين درجات المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة رسم الخريطة واختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية في التطبيق البعدي للاختبارين.
2) تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتــائج البحث :
في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث توصل البحث إلي :
1) وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة رسم الخريطة في الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
3) وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4) وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
5) وجود علاقة ارتباطيه عند مستوى دلالة (0.01) دالة موجبة إحصائياَ بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في رسم الخريطة والتفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية.

توصيــات البحث :
في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي :
1) ضرورة الاهتمام باستخدام طرق التدريس الحديثة التى تساعد على تحسين العملية التعليمية مثل لعب الدوار- التدريس التبادلى – النمذجة – التعلم التعاونى .....الخ والتى تجعل المتعلم عنصر نشط وفعال فى العملية التعليمية.
2) تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجية الالعاب التعليمية ، داخل حجرات الدراسة وتدريبهم على كيفية إستخدامها في تدريس الدراسات الاجتماعية وتعريفهم بمزاياها وكيفية إعداد الدروس بها.
3) توجيه اهتمام المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس إلى ضرورة الإستفادة من استراتيجية الالعاب التعليمية فى مجال تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية .
4) إدراج استراتيجية الالعاب التعليمية ضمن محتوى مادة طرق تدريس الدراسات الاجتماعية في كليات التربية في الجامعات وتدريب الطلاب المُعلمين على استخدامها في التدريس مما يكسبهم مهارات إستخدام هذة الاستراتيجية في مواقف التدريس الفعلية.
5) التركيز في تدريس الدراسات الاجتماعية على إستخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة والتعلم ذي المعنى القائم على الفهم السليم و المشاركة الفعالة من قبل التلاميذ، والبعد عن الحفظ الاستظهاري في تعلم مادة الدراسات الاجتماعية ، وذلك عن طريق ربط المعلومات الجديدة بما يلائمها من معلومات موجودة في بنية المتعلم المعرفية ، وذلك عن طريق إستخدام استراتيجية الالعاب التعليمية.
6) إعداد دليل معلم الدراسات الاجتماعية بحيث يتناول دروس مقرر الدراسات الاجتماعية بإستخدام استراتيجية الالعاب التعليمية وليكون مبني على تنمية التفكير بصفة عامة والتفكير الاستدلالي بصفة خاصة.
7) تزويد أعضاء هيئة التدريس من المتخصصين في التربية العملية بدليل إرشادي يوضح فلسفة استراتيجية الالعاب التعليمية وخطواتها ومراحلها وكيفية إستخدامها في التدريس وكيفية بنائها وتدريب الطلاب عليها.
8) الاهتمام بتنمية التفكير الاستدلالي لدى التلاميذ من خلال إستخدام طرق وأساليب تنمية التفكير الاستدلالي في عمليتي تعليم و تعلم الدراسات الاجتماعية وفي سن مبكرة كهدف رئيسي في العملية التعليمية لما لذلك من أهمية كبيرة في نمو الشخصية بشكل سليم وتقدم المجتمع ككل.
9) ضرورة ممارسة المتعلم لأنشطة علمية مثيرة للتفكير تدفعه إلى ممارسة مهارات التفكير العليا كالملاحظة والاستنتاج والتفسير والتنبؤ مما يجعله منتجاً للمعرفة.
10) المرونة في عملية التعليم والتعلم , وذلك من خلال بيئة تعليمية يسودها الحرية والتشويق خلال سير عملية التعلم وتعمل على تحقيق التفكير الاستدلالي وتنميته.
11) إعادة النظر في مناهج الدراسات الاجتماعية ومحتواها وعرضها بأسلوب شيق ومصاغه بطرق تفجر وتنشط قدرات التفكير والتفكير الاستدلالي لديهم، و تقوم على المبادرة والبحث والتجريب والابتعاد عن التركيز على الحفظ والاستظهار.
12) ضرورة التنوع في وسائل التقويم والمحافظة على استمراريته من بداية الحصة الى نهايتها مما يساعد على تنمية التفكير الاستدلالي.
بحوث مقـترحــة:
في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج يقترح الباحث القيام بإجراء البحوث التالية :
1) إعداد بحوث تتناول أثر استخدام استراتيجية الالعاب التعليمية في مجالات دراسية أخرى بمختلف مراحل التعليم .
2) إجراء بحوث تتناول أثر استخدام استراتيجية الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية جوانب تعلم أخري مثل : أنماط التفكير المختلفة (التفكير الابداعى – التفكير التأملى – التواصل الرياضى – التفكير البصرى .....الخ)
3) إجراء بحث يتناول أثر استخدام نماذج تدريسية أخري غير استراتيجية الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير والتفكير الاستدلالي.
4) إجراء بحث يتناول الدمج بين استراتيجية الالعاب التعليمية ونموذج تدريسي آخر من الممكن أن تسهم في تنمية التحصيل والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي و مراحل تعليمية مختلفة من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية.
5) إجراء بحث يتضمن إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في الدراسات الاجتماعية لمعلم الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية .
6) إجراء بحوث تقويمية لمناهج الدراسات الاجتماعية لمراحل التعليم المختلفة في ضوء قدرتها على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتفكير بشكل عام.
7) إجراء بحث يتناول تقييم الأداء التدريسي لمعلم الدراسات الاجتماعية بمختلف المراحل في ضوء مهارات التفكير الاستدلالي.