الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى قياس المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية, ومعرفة أي من الذكاءات السبعة هي المسيطرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائي, ومعرفة العلاقة بين المهارات الحياتية والذكاءات المتعدد, و معرفة ما إذا كانت توجد فروق في مستوى المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تعزى لمكان السكن (حضر- بدو), ومعرفة ما إذا كانت توجد فروق في مستوى المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تعزى لمستوى تعليم الوالد ( أقل من ثانوية عامة – ثانوية عامة – تعليم عالي( , ومعرفة ما إذا كانت توجد فروق في مستوى الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تعزى لمكان السكن (حضر – بدو), ومعرفة ما إذا كانت توجد فروق في مستوى الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تعزى لمستوى تعليم الوالد ) أقل من ثانوية عامة – ثانوية عامة – تعليم عالي(, وأخيراً ربط موضوعين حديثين في مجال البحث العلمي ) المهارات الحياتية والذكاءات المتعددة). اعتمدت الباحثة طريقة العينة العنقودية العشوائية في اختيار عينة الدراسة؛ حيث تم رصد كافة المدارس الابتدائية في دولة الكويت، وتم اختيار ست مدارس ابتدائية منهم ثلاث مدارس طلاب وثلاث مدارس تلميذات اختيرت بشكل عشوائي، وذلك حسب اختلاف المناطق، ثم تم اختيار صف من صفوف الابتدائية بشكل عشوائي من كل مدرسة، حسب اختيار مديرة المدرسة، وبلغت عدد أفراد العينة الدراسية على (262) تلميذا وتلميذة، منهم (116) تلميذا و(146) تلميذة. أوضح التحليل الإحصائي للبيانات أنه لا توجد علاقة بين المهارات الحياتية وبين الذكاءات المتعددة, وأن تلاميذ المرحلة الابتدائية يمتلكون مهارات حياتية بشكل جيد ونسبة فوق المتوسطة؛ حيث كانت النسب المئوية للوزن النسبي حسب كل بعد من أبعاد المقياس كالتالي: البعد الأول مهارات الاتصال والتواصل حصل على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (79.21%)، وهذه نسبة جيدة بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مما يدل على أن التلاميذ لديهم القدرة على التواصل الاجتماعي، تلي ذلك البعد الثالث: المهارات الأكاديمية حصل على المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (75.72%) وهذه نسبة جيدة بالنسبة لامتلاك تلاميذ |