Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
احمد، ماجدة احمد رجب.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة أحمد رجب أحمد
.
مشرف / سعادبسيونى عبد النبي
.
مشرف / مريم محمد الشرقاوى
.
مناقش / سوزان محمد المهدي
.
مناقش / أسامة محمود قرني
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر. التعليم الصناعي - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
163 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/3/2017
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تهتم الدول المتقدمة بالتعليم الصناعي إدراكا منها بدوره وأهميته في تثبيت قواعد الاستقلال الوطني وبناء الاقتصاد ، فتطورت أنظمة التعليم المهني الصناعي وخططه ، واستخدمت مداخل إدارية متعددة مثل مدخل إدارة الجودة الشاملة ، ومدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية وغيرها .
مشكلة البحث
رغم اهتمام السلطات التربوية بمصر بتطوير التعليم الثانوي الصناعي ، إلا أنه يواجه مشاكل كثيرة تفوق تحقيق أهدافه وغايته ، مما يستدعي الاهتمام باستخدام أساليب ومداخل جديدة تساعد على معالجة هذه المشكلات وتتلخص هذه المشكلات فيما يلي
قصور إدارة المدرسة الثانوية الصناعية في توفير الموارد الكافية البشرية والمادية ، توزيع الطلاب وتوجيههم إلى مدارس التعليم الثانوي الصناعي حسب مجموع الدرجات دون النظر إلى ميول الطلاب واستعداداتهم ، تضخم عدد الطلاب بما يفوق طاقة المباني ، قلة الفرص المتاحة للتدريبات العملية للطلاب وانصراف الطلاب عن الحضور إلى المدارس.
وفي ذلك يسعى هذا البحث إلى الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:-
كيف يمكن اعادة هندسة عمليات إدارة المدرسة الثانوية الصناعية بمصر في ضوء خبرات بعض الدول ؟
ومن هذا السؤال الرئيسي تنشق الأسئلة الفرعية التالية
1- ما طبيعة مدخل اعادة الهندسة ودواعي استخدامه؟
2- ما الخبرات العالمية في مجال اعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية ؟
3- ما الوضع الراهن بالمدارس الثانوية الصناعية في مصر؟
4- ما التصور المقترح لإعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية ؟
أهداف البحث
تسعى الدراسة إلى
1- التعرف على طبيعة مدخل اعادة الهندسة ودواعي استخدامه .
2- التعرف على خبرات بعض الدول في مجال اعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية .
3- رصد الوضع الراهن بالمدارس الثانوية الصناعية بمصر.
4- وضع تصور مقترح لإعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية في ضوء خبرات بعض الدول.
أهمية البحث
تتضح أهمية الدراسة فيما يلي:
1- إلقاء الضوء على خبرات بعض الدول فى مجال اعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية
2- مساعدة المتخصصين فى المجال فى التعرف على الوضع الراهن بالمدارس الثانوية الصناعية بمصر
3- محاولة وضع تصور مقترح مستقبلي لما ينبغي أن يكون عليه المدارس الثانوية الصناعية بمصر
منهج البحث
تقتضى طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج المقارن، حيث سيتم رصد الوضع الراهن بالمدارس الثانوية الصناعية بمصر، وتحليل خبرات بعض الدول لمواجهة المشكلات التى تمر بها هذه المدارس عن طريق مدخل إعادة الهندسة .
خطوات البحث
الخطوة الأولى: الإطار العام للبحث و يتضمن مقدمة البحث و مشكلته و أهدافه و أهميته ، و المنهج المستخدم ، وتحديد المصطلحات و الدراسات السابقة و التعقيب عليها، و خطوات البحث
الخطوة الثانية: وتتضمن إطارا نظريا لماهية مدخل أعادة الهندسة و دواعي استخدامة
الخطوة الثالثة: ويتضمن عرض لبعض الخبرات العالمية المعاصرة في مجال إعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية، و هي خبرة ألمانيا الاتحادية في مجال إعادة الهندسة و خبرة اليابان
الخطوة الرابعة: رصد الوضع الراهن بالمدارس الثانوية الصناعية في مصر
الخطوة الخامسة: وضع تصور مقترح لإعادة هندسة عمليات إدارة المدارس الثانوية الصناعية في مصر
النتائج و التوصيات :-
انتهى البحث إلى تقديم تصور مقترح لإعادة هندسة العمليات الإدارية بالمدارس الثانوية الصناعية في ضوء خبرات كلا من ألمانيا واليابان ، والتي تتضح فيما يلي :-
1- ضرورة توفير الميزانيات اللازمة لتطوير التعليم الثانوي الصناعي ، وهذا يتطلب زيادة الاستثمارات اللازمة للتمويل
2- ضرورة أن يتم توفير التعليم الثانوي الصناعي لجميع الراغبين فيه دون التقيد بمجموع الدرجات
3- ضرورة إضافة مقررات دراسية تسهم في تنمية القدرات الابتكارية لدى الطلاب
4- الاهتمام بالدراسة العملية والتدريب
5- توفير الأجر المناسب للمعلم الذي يسمح له بالحياة الكريمة
6- توفير البرامج التدريبية للمعلم لإعداده للتعامل الامثل مع الطلاب
7- ضرورة التركيز على تثقيف المعلمين بالتكنولوجيا الحديثة
بحوث ودراسات مقترحة :-
بناءا على نتائج الدراسة وتوصياتها ، يقترح الأتي كموضوعات بحثية :-
1- دراسة مقارنة للمشكلات التي تواجه خريجي التعليم الثانوي الصناعي بعد التخرج في مصر ، وبعض الدول المتقدمة
2- دراسة مقارنة لدور التعليم الثانوي الصناعي في تطوير الصناعة في كل من مصر واليابان وأمريكا
3- دراسة مقارنة لإدارة التعليم الثانوي الصناعي في كل من مصر ، وفرنسا و اليابان.