Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على حل المشكلات فى تنمية المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
إسماعيل، اسامة محمد الناصف.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة محمد الناصف إسماعيل
.
مشرف / سليمان محــمــد سليمان
.
مناقش / أحمد فكري
.
مناقش / مايسة فاضل أبو مسلم
.
الموضوع
التعليم - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
161 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
14/11/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - فلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

تعد اللغة من أهم عملية التواصل بين أفراد المجتمع والتي تتنوع ويتفنن الأفراد في استخدامتها وتطبيقاتها للتواصل فيما بينهم، وتعتبر عملية القراءة والكتابة والاستماع والتحدث من محاور اللغة الرئيسية في حياة الاطفال، والتي تبني من خلال السنين الاولي في حياتهم ، وتؤكد الدراسات التجريبية والطولية في كثير من الدول علي ضرورة معرفة الطفل للمهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.
والتلميذ ذو صعوبات التعلم يعاني من الإخفاق الأكاديمي وانخفاض تقدير الذات وعادة ما تؤثر صعوبات التعلم في نمو التلميذ ، وتؤثر علي حياة التلميذ بحيث تجعلة في توتر وقلق وحياة مضطربة باستمرار (كمال عبد الحميد ، 2003 : 110).
ورغم حادثة الموضوع النسبية فان ما كتب عنه يفوق ما كتب في اي من التخصصات الفرعية في ميدان التربية الخاصة special education ، فخلال العقدين الآخريين فرض هذا التخصص نفسه علي المجال التربوي بشكل عام وعلي التربية الخاصة بشكل خاص استقطب اهتمام عدد من العاملين في مجال الطب والتربية وعلم النفس وغيرهم في امريكا واوروبا، وأصبح مصدرا خصبا للكثير من البحوث ، والتي ألقت المزيد من الضوء علي جوانب هذا الموضوع البالغ التعقيد ، وعلي الرغم من صعوبة تحديد نسبة ممن يعانون من صعوبات في التعلم لعدم الاتفاق علي تعريف دقيق محدد لهذه الفئة، إلا أنه بالاعتماد علي اكثر النسب تحفظا تراوحت تلك النسبة بين 1-3 % في امريكا ، وذلك يشكل معضلة لها ابعاد تربوية ونفسية واجتماعية (سليمان محمد سليمان، 2005 : 168).
ومشكلة صعوبات التعلم ليست مشكلة محلية ترتبط بمجتمع معين او بدولة او بثقافة معينة او بلغة معينة بل هى مشكلة ذات طابع عام توجد لدى بعض المتعلمين من أجناس مختلفة ذات ثقافات ولغات متباينة وقد أكد دولية المشكلة تراكم البحوث والدراسات التى أجريت فى كثير من دول العالم على أطفال لديهم بعض الصعوبات فى تعلم بعض المهارات الاكاديمية والمعرفية (أنور الشرقاوى، 2006: 63).
وأدبيات الدراسة تشير إلى ان للغة وظيفة كبرى فى حياة الفرد، فهى التى تيسر اتصاله بالآخرين وهى وسيلة إلى كسب المعرفة، والأساس فى كسب الخبرات والتجارب التى تجعله يتفاعل مع مجتمعه ويتعرف الى عالمه الذى يعيش فيه (جمال الفليت، 2002: 2).
واللغة مجموعة من الرموز الصوتية التى يحكمها أقدم أشكال الاتصال بين البشر وهى اول ما يكتسبة الطفل (موفق الحمدانى ، 2004 : 140).
ويمكن تحديد المهارات اللغوية فى أربع مهارات هى ( الاستماع – التحدث- الفراءة – الكتابة) ولما كان لكل علم أهدافه، فان هذه المهارات الأربع فى تعليم اللغات تمثل الأهداف الأساسية، التى يسعى معلم لتحقيقها عند المتعلمين، فتعلم أى لغة من اللغات، سواء كانت اللغة الأم ام لغة أجنبية، إنما هدفة هو أن يكتسب المتعلم القدرة على سماع اللغة والتعرف على إطارها الصوتى الخاص بها، ويهدف كذلك إلى الحديث بها بطريقة سليمة تحقق لة القدرة على التعبير عن مقاصده، والتواصل مع الأخرين، وكذلك يسعى إلى أن يكون قادرا على قراءتها وكتابتها.
وبهذه الصورة تصبح هذه المهارات هى مركز الدراسة والأهداف الحقيقية العلمية التربوية (عبد الحميد عليوة، 2008: 6).
وتشير الدراسات الى إنخفاض مستوى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مهارات القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع ويرجع ذلك الى استخدام المعلمين للطرق التقليدية فى التدريس وكذلك لكون التعلم متمركزًا حول المعلم وتتجاهل الدور الأساسى للتلميذ كمحور للعملية التعليمية ، كما أن المناهج المستخدمة فى التدريس هى مناهج خطية تتعامل مع مفاهيم اللغة كوحدات منفصلة ولا تشجع على استخدام التلاميذ لحل المشكلات فى تنمية المهارات اللغوية، هنا ظهرت الحاجة الى الدراسة الحالية التى تهدف الى تطوير بعض المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية من خلال برنامج قائم على حل المشكلات فى تنمية المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم .
ومن هنا يتضح للباحث ان مشكلة تنمية المهارات اللغوية للغة الإنجليزية لدى ذوى صعوبات التعلم من المشكلات الضرورية للبحث فيها.
مشكلة الدراسة:-
يمكن صياغة مشكلة البحث الحالى فى التساؤلات التالية:
1 - هل توجد فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياس البعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية ؟
2 - هل توجد فروق لدى المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية؟
3 - هل توجد فروق لدى المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية؟
4 – هل توجد فروق لدى المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية؟
أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الحالية الى:
1 - الوقوف على فعالية استخدام البرنامج التدريبى القائم على حل المشكلات فى تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم.
2 - الكشف عن فعالية استخدام البرنامج التدريبى القائم على حل المشكلات فى تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوى صعوبات التعلم.
أهمية الدراسة:-
تكتسب الدراسة الحالية قيمة وأهمية تستمد أولاً من العينة التى تجرى عليها، وثانيًا من المضمون التربوى والتجريبى لها، فذوي صعوبات التعلم يعانون صعوبة فى المهارات اللغوية، والإنسان – أى إنسان – لا يحيا حياة طبيعية بدون التعاون والتواصل مع الآخرين الذى يأتى نتيجة للغة ومن هنا تأتى حاجة هؤلاء التلاميذ إلى تنمية اللغوية لديهم، مما يؤدى الى الانخراط فى المجتمع والعيش كالآخرين فى حياة هانئة، ويمكن للباحث توضيح هذه الأهمية من خلال نقطتين رئيستين:
1) الأهمية النظرية: حيث لم يحظَ التلاميذ ذوى صعوبات التعلم في البيئة العربية بدرجة الاهتمام نفسها التى حظى بها التلاميذ ذوو الاحتياجات الخاصة كالمكفوفين والمعاقين سمعيًّا، ولذلك فالدراسة الحالية تكتسب أهمية نظرية من حيث محاولُتها إعدادَ جانب نظرى يخص فئة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ويغطي بعض الخصائص السلوكية والانفعالية والاجتماعية لهم، فهي بمنزلة وسيلة مساعدة للباحثين وأولياء الأمور في كيفية فهم هؤلاء التلاميذ ومعرفة سماتهم وخصائصهم، كما تكتسب هذه الدراسة أهمية نظرية أخرى من حيث تناولُها اللغة وهى المعنى الحقيقي للحياة وللتعبير عن الذات.
2) الأهمية التطبيقية: تكتسب هذه الدراسة أهمية تطبيقية من حيث تضمُّنُها لبرنامج تدريبى قائم على حل المشكلات يساعد فى تنمية المهارات اللغوية لدى ذوى صعوبات التعلم والتى تعد عونًا للوالدين فى المقام الأول وللمهنيين فى المجال لكى يصلوا بهؤلاء التلاميذ إلى بَرِّ الأمان لينالوا حظهم فى هذه الحياة.
فروض الدراسة:-
1 - توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياس البعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.
2 - توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.
3 - لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.
4 – لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى والتتبعى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.
محددات الدراسة:-
أ- المحددات البشرية:
إختار الباحث عينة قوامها (14) من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم بمدرسة وحيد يوسف الإعدادية بنات بمركز ناصر, وقد تم تقسيم العينة إلي مجموعتين:
 المجموعة التجريبية: وتتكون من (7) تلميذات بالصف الاول الاعدادى والذين تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم .
 المجموعة الضابطة: وتتكون من (7) تلميذات بالصف الاول الاعدادى لم يتعرضوا لأنشطة البرنامج التدريبي.
وقد أجري الباحث المجانسة بين المجموعتين في متغيرات الذكاء والعمر االزمنى.
ب- المحددات المكانية:
تم تطبيق الدراسة الحالية علي مجموعة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى بمدرسة وحيد يوسف الاعدادية بنات بمركز ناصر- التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بنى سويف.
ج- المحددات الزمنية:
تم تطبيق البرنامج التدريبي المستخدم علي تلاميذ المجموعة التجريبية والذي إستغرق (24) جلسة علي مدي فصل دراسي خلال العام الدراسي 2014/ 2015، ثم قام الباحث بإجراء قياس تتبعي علي عينة الدراسة بعد مرور شهرين من إنتهاء تطبيق البرنامج التدريبي.
نتائج الدراسة:-
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:-
1 - توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياس البعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2 - توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية، وذلك لصالح القياس البعدى.
3 - لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلى والبعدى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.
4 – لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية من تلاميذ الصف الاول الاعدادى ذوى صعوبات التعلم فى القياسين البعدى والتتبعى لمستوى المهارات اللغوية فى اللغة الانجليزية.