Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم على التعلم النشط في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية /
المؤلف
عمارة، عصام عبدالمهدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام عبدالمھدي محمد عمارة
مشرف / زبيدة محمد قرني
مشرف / عبدالمؤمن محمد عبده
مشرف / أماني علي السيد رجب
الموضوع
الفئات الخاصة - تعليم. التعلم - مناهج. الطلبة المعوقون - تعليم. صعوبات التعلم. العلوم الاجتماعية - دراسة وتعليم (إعدادى)
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في مادة الدراساتالاجتماعية من خلال استخدام برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم علي التعلم النشط.ولتحقيق هذا الهدف سعي الباحث للإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:كيف يمكن إعداد برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم علي لتعلم النشط لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية؟ وتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:ما التصور المقترح لبرنامج متعدد الوسائط القائم علي التعلم النشط في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية؟ ما فاعلية البرنامج المقترح متعدد الوسائط القائم علي التعلم النشط في تنمية التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية؟ما فاعلية البرنامج المقترح متعدد الوسائط القائم علي التعلم النشط في تنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية؟اشتمل تعينة البحث على (70) تلميذة مقسمة الي مجموعتين، احداهما تجريبية والاخر ىضابطة، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار تحصيل يوم قياس الدافعية للإنجاز نحو مادة الدراسات الاجتماعية.وتوصل البحث لحالي الي النتائج الآتية:وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين : التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيل يلصالح المجموعة التجريبية”.يوجد فرق دالاحصائياًعندمستوى ( 0.05) بين توسط يدرجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي”.يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين : التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية”.يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى. ( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز. لصالح التطبيق البعدي”.