Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خصوصية التجربة المسرحية في إبداع كتاب التسعينيات في إقليم المنيا /
المؤلف
حسين، هبه جمال محروس.
هيئة الاعداد
باحث / هبه جمال محروس حسين
مشرف / محمد عبدالله حسين
الموضوع
المسرح - تاريخ - مصر. المسرح - مصر. المسرح - تاريخ.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
211 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

يتناول هذا البحث خصوصية التجربة المسرحية فى إقليم المنيا فى التسعينيات . محاولاً إلقاء الضوء على أهم ما يميز هذه التجربة مبرزاً خصوصيتها مضموناً وشكلاً محاولاً البحث عن أسباب هذا التميز وهذه الخصوصية .
ولقد واجهت الباحثة عدة صعوبات أثناء الدراسة أهمها قلة المراجع التى تناولت هذا الإبداع وندرتها وكذلك صعوبة الحصول على مصادر الدراسة خصوصاً عند الجيل التسعينى (مادة الدراسة ) ، وأقصد هنا بالجيل التسعينى أى الجيل الذى بدأت أعماله المسرحية فى الظهور فى التسعينيات ومثلت معظها على خشبة المسرح .
منهج الدراسة : اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى التحليلى ذلك المنهج الذى يعنى بوصف الظاهرة ويحلل مضمونها مع الاستعانة بالمنهج الفنى فى الباب الثانى والإفادة من المنهج السيميائى فى بعض المباحث .
وهذه المناهج هى الأنسب للدراسة حيث فرضت طبيعتها اختيار هذه المناهج .
الدراسات السابقة : لم يحظ الإبداع الدرامى والمسرحى فى إقليم المنيا بدراسة أكاديمية اللهم إلا دراسة أستاذى الدكتور محمد عبدالله حسين (النقطة المتحولة فى الإبداع الدرامى فى الصعيد ) وقد تناول فيها إبداع كتاب المسرح فى إقليم وسط وجنوب الصعيد ومن بينهم كان كتّاب إقليم المنيا ، وهذه الدراسة قد نشرت فى طبعة أولى (النور للنشر والتوزيع / 2000 ) وطبعة ثانية أضافت بعض الدراسات عن كتّاب جدد صادرة عن (مودرن للنشر والتوزيع /2003).
وقد مثلت هذه الدراسة مفتاحا مهماً إن لم تكن أهم المفاتيح التى فتحت الطريق بشكل أكثر خصوصية أمام هذا البحث
وقد جاءت هذه الدراسة فى (مقدمة، وتمهيد، وبابين، وخاتمة ، وثبت بأهم المصادر والمراجع).
المقدمة : وقد تناولت فيها صعوبات الدراسة والمنهج المستخدم والدراسات السابقة
أما التمهيد : فقد تناول تاريخ الحركة المسرحية فى إقليم المنيا وخصوصية هذا الإقليم جغرافياً وتاريخياً وتأثير ذلك على الإبداع المسرحى، مع عرض سريع لأهم روّاد الحركة المسرحية فى الصعيد على مستوى الكتابة وعلى مستوى العرض المسرحى .
الباب الأول (القضايا) وقد قسمته إلى فصلين
الفصل الأول : القضايا الاجتماعية
وتناول أهم القضايا الاجتماعية التى ألّحت على كتّاب إقليم المنيا وخصوصيتها وهى قضايا الفقر، القهر الاجتماعى ، الصراع الطبقى ، الجهل
الفصل الثانى : القضايا السياسية
وتناولت أهم القضايا السياسية التى ألحّت على كتّاب إقليم المنيا وهى قضايا قومية ومحلية كان أهمها : الصراع العربى الصهيونى ، العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، قضايا العدل والحرية .
أما الباب الثانى (خصوصية التشكيل الفنى ) وقد قسمته إلى خمسة مباحث
المبحث الأول : خصوصية الإطار المسرحى
المبحث الثانى : الشخصية المسرحية
المبحث الثالث : الصراع الدرامى وآليته
المبحث الرابع : الحوار الدرامى وخصوصيته
المبحث الخامس : الفضاءات الدرامية وآلية تشكيل المعنى
ثم جاءت الخاتمة وقد عرضت فيها أهم النتائج التى توصل إليها البحث بحيث تجيب عن السؤال . هل تميز الإبداع المسرحى فى إقليم المنيا فى التسعينيات بخصوصية تميزه عن غيره ؟!
ثم قمت بتوثيق مصادر الدراسة ومراجعها فى قائمة مرتّبة ترتيباً هجائياً .