Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعلم نقال قائم علي تطبيقات الويب 2.0 في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدي معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
العنزي, فهد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / فهد عوض العنزي
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / منال شوقي بدوي
مشرف / زينب أحمد أمين
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية - دراسة وتعليم. الإلكترونيات - دراسة وتعليم. برمجيات الحاسبات الإلكترونية - دراسة وتعليم - الكويت.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
352 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في مستوي مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدي معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، و تبين ذلك من خلال الدراسة الاستكشافية التي طبقت علي عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة للكشف عن مستواهم المعرفي نحو مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية، بالإضافة إلي ملاحظة المعلمين أثناء عملية التدريب والتي بينت تدني مستواهم المهارى في تصميم مقررات إلكترونية تخدم المواد الدراسية أثناء عملية التدريس. وهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج تعلم نقال لتنمية مجموعة من مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية باستخدام برنامج أدوبي كابتيفيت لدي معلمي المرحلة المتوسطة، وهذه البرنامج المقترح قائم علي تطبيقات الويب 2.0 والمتمثلة في تطبيق اليوتيوب وتطبيق الواتس آب وتطبيق جي ميل وتطبيق جوجل درايف، في ضوء معايير التصميم المقترحة لبرنامج التعلم النقال والتي تحددت في (21 معيارا، و 180 مؤشرا)، وتم تصميم برنامج التعلم النقال في ضوء نموذج التصميم التعليمي المطور المعتمد علي نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي للتعلم النقال، وقد تحددت قائمة مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية في عدد(20 مهارة رئيسية و177 إجراء فرعي)، واقتصرت عينة البحث الحالي علي (40 معلما) من معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة العارضية التعليمية بدولة الكويت، واعتمد علي التصميم التجريبي ذو المجموعتين وإجراء قياس قبلي وبعدي للمجموعتين في ضوء أدوات القياس المتمثلة في (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي المكون من 59 مفردة ، وبطاقة الملاحظة القبلية والبعدية، وبطاقة تقييم منتج المقرر الإلكتروني)، وتم اختيار كلا من تطبيق المراسلات الفورية واتس آب وتطبيق اليوتيوب وتطبيق جوجل درايف وأيضا تطبيق جي ميل للبريد الإلكتروني، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0، ثم تم تفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث والتأكد من صحة فروض البحث والتي أثبتت فاعلية برنامج التعلم النقال المقترح القائم علي تطبيقات الجيل الثاني من الويب في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية باستخدام برنامج أدوبي كابتيفيت لدي معلمي المرحلة المتوسطة ، وقد أوصت الدراسة بالاستفادة من هذا البرنامج في عملية التدريب و العمل علي تطوير البرنامج لكي يتوافق مع مهارات أخري، والعمل علي تقديم ورش عمل ودورات تدريبية لدي المعلمين لتوظيف تكنولوجيا التعلم النقال في عملية التعليم والتدريب.