Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى فى تنمية بعض المهارات الحياتية للحد من اضطرابات القلق لدى المراهقين المعاقين بصرياً /
المؤلف
إسماعيل، أحمد محمد محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد محمد على إسماعيل
.
مشرف / أشرف أحمد عبد القادر
.
مشرف / أحمــد فكـــــــرى بهنســـاوى
.
مناقش / محمد السيد عبد الرحيم.
.
مناقش / اسماعيل محمد بدر.
الموضوع
الأطفال المعوقون. الإضطرابات النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التأكد من فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم فى تنمية بعض المهارات الحياتية (الثقة بالنفس والوعى بالذات ، إدارة التعامل مع الضغوط ، الاتصال بالأخرين والمشاركة المجتمعية ، حل المشكلات وصنع القرار) لدى المراهقين المعاقين بصرياً وذلك للحد من اضطرابات القلق التى كانت تواجههم ويعانون منها ، وتكونت عينة الدراسة من (16) طالباً من المراهقين المكفوفين ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15 – 18) سنة من الذكور وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين ، واستخدم الباحث فى دراسته للمنهج التجريبى ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس لاضطرابات القلق للمراهقين المكفوفين (إعداد الباحث) ومقياس للمهارات الحياتية للمراهقين المكفوفين (إعداد الباحث) وبرنامجاً إرشادى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى المراهقين المكفوفين للحد من اضطرابات القلق التى تواجههم (إعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج الإرشادى المستخدم فى الحد من اضطرابات القلق لدى المراهقين المعاقين بصرياً باستخدام بعض المهارات الحياتية التى تم تنميتها لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بذويهم من المجموعة الضابطة الذين لم يحدث لديهم أى تحسن فى الخفض من الاضطرابات .