الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر ثقافة التعلم التنظيمي في تحسين جودة الخدمات الصحية، وتم تطبيقه على علي المستشفيات المركزية التابعة لوزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، وقد إعتمد الباحث فى تحديد مفردات البحث على أسلوب العينة العشوائية من مقدمي الخدمة الطبية وبلغ حجم العينة 365 مفردة. واستخدم الباحث قائمة استقصاء تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتى تمثل أبعاد ثقافة التعلم التنظيمي (متغير مستقل) وجودة الخدمات الصحية (متغير تابع)، واستخدم الباحث معامل ألفا(Alpha) كرونباخ لحساب معاملي الثبات والصدق، كما استخدم كلاً من معامل الارتباط ، وأسلوب تحليل الانحدار البسيط لتحليل بيانات الدراسة الميدانية. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج تمثلت فى وجود علاقة إرتباط معنوية بين أبعاد ثقافة التعلم التنظيمي وجودة الخدمات الصحية، فضلاً عن وجود تأثير معنوى لجميع أبعاد ثقافة التعلم التنظيمي المتمثلة فى (التفكير المنظومي-البراعة الذاتية-الرؤية المشتركة-النموذج العقلي-التعلم الجماعي) على جودة الخدمات الصحية. |