Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة ادارة الوقت وعلاقته بالمسئوليات الاكاديمية المدركة :
المؤلف
هجرس، سمر سعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سمر سعيد محمود هجرس
مشرف / عادل محمد هريدي
مناقش / عبد المنعم شحاته محمود
مناقش / عبد العزيز باتع عثمان
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
152 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
11/9/2017
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

هدفت الد ا رسة الوصفیة الحالیة إلى التعرف على العلاقة بین كفاءة إدارة الوقت
والمسئولیات الأكادیمیة المدركة والمقارنة بین طلاب الكلیات العملیة والنظریة. وعلى
عینة مجموعها ( ٢٦٢ ) من طلاب وطالبات كلیة العلوم والآداب جامعة المنوفیة،
بواقع ١٣١ من طلاب كلیة العلوم( ٤٤ ذكو ا رً، ٨٧ إناثاً)، ١٣١ من طلاب كلیة
الآداب، ( ٤١ ذكو ا رً، ٩٠ إناثاً )، وبتطبیق مقیاس كفاءة إدارة الوقت ومقیاس
المسئولیات الأكادیمیة المدركة، أسفرت نتائج الد ا رسة عن وجودعلاقة ارتباطیه موجبة
ذات دلالة إحصائیة بین كفاءة إدارة الوقت والمسئولیات الأكادیمیة المدركة.
كما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب
كلیة الآداب ومتوسطات درجات طلاب كلیة العلوم في درجة كفاءة إدارة الوقت وأبعاده
حسب متغیر الجنس في اتجاه ارتفاع متوسطات درجات إناث كلیة العلوم في جمیع
الأبعاد، بینما لم یتحقق الفرض في ضوء متغیر الفرقة الد ا رسیة. كما وجدت فروق
ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب كلیة الآداب ومتوسطات درجات
طلاب كلیة العلوم في درجة المسئولیات الأكادیمیة المدركة حسب متغیر الجنس في
اتجاه ارتفاع متوسطات درجات إناث كلیة العلوم في ’بعد التوجه، والمشاركة، وإدارة
مصادر التعلم، والمجموع الكلى، بینما لم یتحقق الفرض في ضوء متغیر الفرقة
الد ا رسیة. وفى المقابل لم توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات
طلاب كلیة الآداب ومتوسطات درجات طلاب كلیة العلوم في درجة كفاءة إدارة الوقت
وأبعاده حسب متغیر الكلیة. وفیما یتعلق بمتغیر المسئولیة الأكادیمیة، وجدت فروق
ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب كلیة الآداب ومتوسطات درجات
طلاب كلیة العلوم في درجة المسئولیات الأكادیمیة المدركة وأبعادها حسب متغیر
الكلیة في اتجاه ارتفاع متوسطات درجات طلاب كلیة العلوم في أبعاد التوجه،
والمبادرة، وإدارة مصادر التعلم، والمجموع الكلي.