Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دليل إرشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي /
المؤلف
سليمان، الآء بكرى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الاء بكرى محمد سليمان
مشرف / عبد الرحمن عبد الباسط مدنى
مناقش / رجب كامل محمد
مناقش / علاء الدين محمد عليوة
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2017
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 77

from 77

المستخلص

يعتبر القوام هو المؤشر والدليل على حالة الفرد الصحية الجيدة وقد بدأ الاهتمام به في الآونة الأخيرة لارتباطه الوثيق بتقدم الفرد في جميع المجالات ”وقال الله العظيم في كتابه العزيز﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيم(6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7). لذا تهتم الفلسفة العامة للدولة بتربية الفرد والاعتناء بقوامه وتعتبر التربية البدنية والرياضية جزءاً هاماً ولا يتجزأ من هذه الفلسفة ولكي تتم تربية الفرد بطريقة صحيحة ومواكبة للتقدم فعلينا الاهتمام بالقوام من مرحلة الطفولة وحتي مرحلة الشيخوخة، ومن المعروف أن أبناء اليوم هم شباب الغد وبناة المستقبل فهم ليسوا محور اهتمام اًبائهم وأمهاتهم فقط ولكنهم محور اهتمام المجتمع بأثره بجميع طوائفه ومستوياته. (29 :13)
تؤكد ”الين وديع فرج” (2003م) أن انتشار الوعي بأهمية اللياقة القوامية يعد من الأمور الحيوية التي يجب ان نوليها اهتماما بالغاً من سن الطفولة وأن انتشار الانحرافات القوامية الذى نلاحظه لدي الشاب والبالغين من الجنسين يرجع الي عدم إعطاء أهمية كافية للياقية القوامية كما قد ترجع هذه الانحرافات في معظم الأحوال الي أن هؤلاء البالغين قد تخطوا فترة نمو طفولتهم دون تقديم أي معونة لهم لمعالجة انحرافاتهم القوامية في مراحلها الاولي. (20 :326)
ومن خلال إطلاع الباحثة وإيمانها الصادق بأهمية اللياقة القوامية ونشر التوعية القوامية بين تلاميذ المدارس, ومن خلال التحليل المرجعي لإنحرافات القوامية الأكثر شيوعا لتلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي والمقابلات الشخصية مع معلمي التربية الرياضية ومن خلال المسح المرجعي لقواعد البيانات المتعددة الورقية منها والإلكترونية، وباستخدام أساليب البحث المتنوعة متضمنة الاطلاع المباشر والتصفح عبر شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) للبحوث والدراسات المنشورة خاصة في مجال القوام واللياقة القوامية سواء باللغة العربية أو الأجنبية.
اتضح للباحثة أن هناك قصور شديد في الوعي الصحي القوامي والثقافة القوامية واللياقة القوامية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي, أنه معظم المشكلات الصحية والتشوهات القوامية والانحرافات البنائية والاختلات القوامية التي يتعرض لها تلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي وترجع الباحثة ذلك إلي عدم الاهتمام بقوام التلاميذ منذ سن مبكر وعدم التوعيه القواميه لهم وعدم معرفتهم بأهمية اللياقة القوامية, لذا يجب علي جميع المهتمين بتربية التلاميذ من أولياء امور ومدرسين ومدرس التربية الرياضية وغيرهم ان يكونوا علي علم تام ومعرفة حقيقة بالمعارف القوامية والعادات القوامية السليمة واللياقة القوامية الأمر الذي دعا الباحثة إلي ضرورة تصميم دليل إرشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي.أهمية البحث والحاجة إليه :-الاهمية العلمية :-تأتى الاهمية العلمية من خلال :-قد يصبح هذا البحث إضافة علمية في مجال تثقيفي وتوعية قوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي.قد تساهم هذه الدراسة في اكساب تلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي بالمعلومات والمعارف القواميةقد تساهم هذه الدراسة في تزويد التلاميذ بالوعي الصحي القوامي أثناء ممارسة النشاط الرياضي .
4- قد تساهم هذه الدراسة في توجيه اهتمام الباحثين الي اجراء دراسات مشابهه في مرحله تعليمية أخري .
الأهمية التطبيقية :-
تري الباحثة أن الأهمية التطبيقية للبحث ترجع إلي الاسباب التالية :-
1- العمل على تحقيق الأثر الإيجابي لتصميم دليل إرشادي للياقة القوامية .
2- تساعدعلي تحسين اللياقة القوامية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي من خلال التعرف علي الأوضاع القوامية السليمة من وضع الثبات والحركة .
3- قد يساهم هذا البحث في رفع اللياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي.
4- علي حد علم الباحثة لا توجد دراسة تناولت تصميم دليل ارشادي للياقة قوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي.
هـدف البحــث :-
يهدف البحث الي تصميم دليل ارشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الاعدادي .
تساؤلات البحث:-
1- ما أهداف الدليل الإرشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي؟
2- ما المحتوي التثقيفي للدليل الإرشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي؟
3- ما التمرينات التطبيقية الخاصة لرفع اللياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي؟ماأساليب تنفيذ الدليل الإرشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي؟ما أساليب تقويم الدليل الإرشادي للياقة القوامية لتلاميذ مرحلة التعليم الإعدادي.