Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفضيل الألوان وعلاقته بأبعاد الشخصية والمنبهات الإيجابية والسلبية لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
ابراهيم, آية أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / آية أحمد حسن إبراهيم
مشرف / أحمد محمد عبد الخالق
مناقش / عادل شكرى محمد كريم
مناقش / شاكر عبد الحميد سليمان
الموضوع
علم النفس الإرتقائى. الشخصية. السلوك (علم نفس)
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
18/7/2017
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أربعة فروض : الأول - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيلات الألوان بين الذكور والإناث، والثاني - توجد علاقة دالة إحصائيًا بين أبعاد الشخصية وتفضيلات الألوان، والثالث - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيلات الألوان، بعد تقديم المنبهات : الإيجابية، والسلبية داخل الجنس الواحد، والرابع - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في تفضيلات الألوان بعد تقديم المنبهات : الإيجابية، والسلبية. واستُخدم 587 طالبًا وطالبة؛ لاختبار الفرض الأول، والثاني في دراسة ارتباطية، و421 طالبًا وطالبة؛ لاختبار الفرض الثالث والرابع في دراسة شبه تجريبية. واستُخدم اختبار «لوتشر» للألوان، واختبار «أيزنك» للشخصية؛ لاختبار العلاقة بين الشخصية وتفضيل الألوان، واستخدم في الدراسة شبه التجريبية فيلمان بوصفهما منبهات : إيجابية، وسلبية، وأظهرت النتائج، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تفضيلات الألوان، فكانت أكثر ثلاثة ألوان مفضلة لدى الذكور: الأسود، والأزرق، والأحمر، في حين كانت لدى الإناث : الأرجوانيّ، والأزرق، والأسود. ووجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الشخصية وبعض تفضيلات الألوان، كارتباط اللون الأسود ببعدي الذُّهَانية والعُصَابية، ارتباطًا دالاً موجبًا لدى الجنسين، كما ارتبط بعد الانبساط باللون الأحمر لدى الذكور، وبالبني والأسود ارتباطًا دالاً سالبًا لدى الإناث، وارتبط اللون الأخضر ارتباطًا دالاً سالبًا ببعد العُصَابية لدى الجنسين، وارتبط الكذب بالأسود ارتباطًا دالاً سالبًا لدى الذكور، كما ارتبط الكذب ارتباطًا سالبًا باللون الأصفر لدى الإناث. وفيما يختص بالفرض الثالث- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في تفضيلات الألوان، بعد التعرض للمنبهات : الإيجابية والسلبية، فكان اللون الأبيض هو أكثر الألوان تكرارًا بعد تقديم المنبه الإيجابيّ لدى الذكور، والسماويّ لدى الإناث، وكان الأسود أكثر الألوان تكرارًا بعد تقديم المنبهات السلبية، وانطبق ذلك على الجنسين كليهما، كما ظهرت فروق بين الذكور والإناث، في تفضيلات الألوان، بعد تقديم المنبهات الإيجابية والسلبية، وكانت الألوان ذات التكرار الأعلى بعد تقديم المنبهات الإيجابية لدى الذكور – على التوالي- هي : الأبيض، والأسود، والأحمر، في حين كانت لدى الإناث : السماويّ، والأبيض، والأحمر، وكانت الألوان ذات التكرار الأعلى بعد تقديم المنبهات السلبية لدى الذكور هي: الأسود، والأحمر، والأبيض، في حين كانت لدى الإناث : الأسود، والأحمر، والرماديّ، وخلصت هذه الدراسة إلى أن المنبهات : الإيجابية، والسلبية يمكن أن تغير من تفضيلات الألوان، مع وجود فروق بين الجنسين في هذا التفضيل.