Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات المؤثرة فى تعزيز أداء الطلاب باستخدام ما وراء التحليل /
المؤلف
الليمون، كوثر عواد.
هيئة الاعداد
باحث / كوثر عواد الليمون
مشرف / ممدوح عبدالمنعم الكناني
مشرف / هانم ابوالخير الشربيني
مناقش / علاء محمود جاد الشعراوى
الموضوع
ما وراء التحليل - المتغيرات الوسيطة. التحليل النفسي. علم النفس. التوجيه التربوي. الثواب والعقاب في التعليم.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
151 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/08/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل للمتغيرات المؤثرة (المتغيرات الوسيطة ) في تعزيز أداء الطلاب باستخدام ما وراء التحليل؛ وذلك عن طريق حساب حجوم التأثير لكل من(حالة الطلاب, نوع الطالب, المرحلة التعليمية, التخصص, نوع التعزيز, مصدر الدراسات) في البحوث التي تتعلق بأثر التعزيز في أداء الطلاب في الجامعات الأردنية, الجامعات المصرية, والبحوث العالمية في الفترة الزمنية من (1963-2016) , وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب في المراجعة الشاملة للدراسات المتضمنه في التحليل, وبلغت قيم مؤشرات التجانس (93.91 =I2, 2.3=τ2و1183.03= Q) وهى قيم تدل على وجود تجانس كبير بين الدراسات المتضمنه في التحليل, كما بلغ متوسط حجم التأثير لأثر التعزيز على أداء الطلاب فى الدراسات المتضمنه فى التحليل (1.61) بفترة ثقة [1.52- 1.69 ] بنسبة 95%، وهى قيمة دالة إحصائياً؛ حيث جاءت فترة الثقة لا تمر بالصفر، فضلاً على أن حجم التأثير يُعد كبيراً وفقاً للمدى المرجعي لكوهين.يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب يختلف, باختلاف حالتي الطلاب (العاديون, ذوي صعوبات التعلم) ومتوسط حجم تأثير للطلاب العاديون مقداره (1.38), و ومتوسط حجم تأثير للطلاب ذوي صعوبات التعلم مقداره (2.14).يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب يختلف, باختلاف النوع (اناث, ذكور, الذكور والاناث معاً) وبمتوسطات حجوم تأثير على التوالي (0.97, 2.48, 1.28).يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب يختلف, باختلاف المرحلة التعليمية (رياض اطفال, الابتدائية, الاعدادية, الثانوية, الجامعية) وبمتوسطات حجوم تأثير على التوالي(3.11, 1.52, 2.10, 0.91,2.07).يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب يختلف, باختلاف التخصص (الشُعب العلمية, الشُعب الأدبية) وبمتوسطات حجوم تأثير على التوالي (1.57, 1.08).يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب يختلف, باختلاف نوع التعزيز المستخدم (رمزي, لفظي, مادي, اجتماعي, رمزي+ لفظي) وبمتوسطات حجوم تأثير على التوالي (2.13, 1.54, 1.76 , 1.95 ,1.54).يوجد متوسط حجم تأثير جوهري لأثر التعزيز على أداء الطلاب يختلف, باختلاف مصدر الدراسات (عربي, عالمي ) وبمتوسطات حجوم تأثير على التوالي (1.40,1.68).