الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في قصور مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري، لذا سعى إلى بناء برنامج في تدريس منهج التاريخ قائم على الرسوم المتحركة وقياس فاعليته في تنمية مهارات تحليل القضايا السياسية ومهارات التفكير البصري لدى هؤلاء التلاميذ. وتم اختيار (144) تلميذاً وتلميذة عشوائياً (74 إناث و70 ذكور) من مدرستي إسماعيل القباني الإعدادية بنين وعصمت عفيفي الإعدادية بنات، وقسمت مجموعة البحث إلى مجموعتين متجانستين تجريبية (69) وضابطة (75). وطبق على تلاميذ المجموعتين اختباري مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري قبلياً وبعدياً، وتم استخدام برنامج قائم على الرسوم المتحركة في تدريس وحدة البحث لتلاميذ المجموعة التجريبية في حين تم تدريس تلاميذ المجموعة الضابطة بطريقة الإلقاء. وبعد حساب متوسط درجات التلاميذ في كل من التطبيق القبلي والبعدي لاختباري مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري ومعالجتها إحصائياً باستخدام T-test للمجموعات المتطابقة؛ وجدت فروق دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية. |