Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السخرية السياسية علي موقع اليوتيوب علي شبكة الانترنت وعلاقتها باتجاهات مستخدمي الموقع نحو القوي السياسية في مصر /
المؤلف
الجوهري، نورهان مصطفي محمد شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / نورهان مصطفي محمد شفيق الجوهري
مشرف / أحمد أحمد أحمد عثمان
مناقش / عبدالهادى أحمد عبدالهادى محمد
مناقش / ناجى سالم محمد الشهاوى
الموضوع
اليوتيوب (مصدر إلكتروني) الإنترنت - جوانب سياسية - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

تسعى الدراسة إلي تحقيق هدف رئيسي يتمثل في التعرف علي السخرية السياسية علي موقع اليوتيوب وعلاقتها باتجاهات مستخدمي الموقع نحو القوي السياسية في مصر ومدي تأثير السخرية السياسية علي اتجاهاتهم نحو القوي السياسية في مصر، واتجاهات هذه العلاقة، والعوامل المؤثرة عليها بما ينعكس إيجاباً أو سلباً علي القوي السياسية في مصر، وتهدف الدراسة أيضاً إلي التعرف علي الصلة بين العوامل المحددة لتشكيل الاتجاهات نحو القوي السياسية في مصر واتجاهاتهم الفعلية نحو السخرية السياسية علي موقع اليوتيوب حيث أن السخرية السياسية بمثابة سلاحاً ذو حدين أما أن يكون للبناء والتطوير وتحقيق الإصلاح السياسي أو يكون للهدم وتشويه صورة المجتمع، وتستخدم الدراسة الشق الميداني من المنهج المسحي للإجابة علي تساؤلات الدراسة واختبار فروضها وذلك علي عينة عمدية قوامها 400 مفردة من مستخدمي موقع اليوتيوب، وتم استخدام استمارة الاستبيان لجمع البيانات. وكان من أهم نتائج الدراسة قلة كثافة تعرض مستخدمي موقع اليوتيوب للسخرية السياسية علي الموقع، كما أشارت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة(59.5%) لديهم دوافع وظيفية قوية للتعرض للسخرية السياسية علي موقع اليوتيوب، كما أن(85.7%) لديهم دوافع طقوسية قوية للتعرض للسخرية السياسية علي الموقع، كما أوضحت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة لديهم اتجاهات متوسطة ( المكون المعرفي- المكون الوجداني- الاستعداد أو الميل السلوكي) نحو القوي السياسية في مصر، وتؤكد نتائج اختبارات فروض الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة التعرض للسخرية السياسية علي موقع اليوتيوب واتجاهات مستخدمي الموقع نحو القوي السياسية في مصر، كما تبين وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متغيري دوافع التعرض (الوظيفية- الطقوسية) للسخرية السياسية علي موقع اليوتيوب واتجاهات مستخدمي الموقع نحو القوي السياسية في مصر.