Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي مقترح علي تطوير مهارات معلم التربية الرياضية لاستخدام
تكنولوجيا التعليم في التدريس /
المؤلف
محــمد، طـــه محـمد الســيد.
هيئة الاعداد
باحث / طه محمد السيد محمد
مشرف / نسيمة محمود والي
مشرف / محروس محمود محروس
مشرف / اميرة باسم هانى
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
70 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

أصبح تقدم الدول والشعوب مرهوناً بكفاءة أنظمتها التعليمية، ومدى مواكبتها للتطورات العلمية والتكنولوجية، فلذلك يجب ان يتم دمج سياسات العلم والتكنولوجيا دمجا تاما في العمليات الشاملة للتخطيط التربوي القومي. وتعد تكنولوجيا التعليم من أهم المقومات الأساسية التى ترتكز عليها الدول والحكومات فى بناء مستقبلها فى عصر المعلومات والإلكترونيات الذي نعيشة اليوم، فمع ظهور أجهزة الكمبيوتر الشخصية وبرامجها التشغيلية إلى جانب تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتطورها المستمر والمذهل، ظهرت المدارس الإلكترونية وتقنيات التعليم الإلكتروني، وانتشرت بشكل سريع، وأصبح لها مستقبل بارع فى التعليم بصورة واضحة.
من خلال نتائج وتوصيات الدراسات السابقة والمؤتمرات العلمية للمتخصصين في مجالي المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم، يتضح أن استخدام التكنولوجيا فى التعليم يتطلب فى المقام الأول إعداد الكوادر البشرية المدربة لتوظيفها والإفادة منها فى مواقف التعليم المختلفة، كما أكدت هذه الدراسات علي ضرورة وضع برامج لإعداد وصقل المعلمين وتنمية مهاراتهم في استخدام برامج تكنولوجيا التعليم في التدريس، واعتبارها من المهارات الضرورية والمعايير المهمه عند تقييم المعلم في الترقي من درجة لاخري.
ومن خلال المقابلة الشخصية التي اجراها الباحث مع مدير الاكاديمية المهنية للمعلمين بالسادس من اكتوبر، اتضح انه لا توجد دورات تدريبية لصقل معلمي التربية الرياضية اثناء الخدمه بصفة خاصة سواء كانت في المهارات والكفايات التدريسية أو التكنولوجية وإنما تكون دورات تربوية عامه لجميع المعلمين بمختلف تخصصاتهم، بالرغم من اختلاف طبيعة التربية الرياضية عن التخصصات الأخرى سواء كان ذلك في الأهداف أو المحتوي أو أساليب التنفيذ أو البيئة التعليمية المناسبة أو أساليب التقويم والمتابعة.
واستخدم الباحث المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى لمجموعة واحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية، واشتملت عينة البحث على (150) معلم ومعلمة تربية رياضية من المرحلتين الإعدادية والثانوية بسوهاج وذلك فى الفترة من 1/ 6/ 2016 إلى 20/7/ 2016م، واستخدم الباحث اختبار التحصيل المعرفى وبطاقة ملاحظة مستوى الأداء كأدوات لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج أن البرنامج التعليمى المقترح ساهم بطريقة إيجابية فى تحسين مستوى التحصيل المعرفى للمعلومات والمعارف والمفاهيم المرتبطة باستخدام تكنولوجيا التعليم فى التدريس ”قيد البحث”، وكذلك مهارات استخدام تكنولوجيا التعليم فى التدريس ”قيد البحث” لمعلمى التربية الرياضية.