الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص مقدمة يؤثر استخدام الطاقة في كافة القطاعات علي البيئة فالانبعاثات الناتجة عن قطاع الطاقة تسهم بوضوح في التأثيرات السلبية علي الهواء بصفة عامة , وعلي صحة الإنسان بصفة خاصة . إلى جانب التأثير السلبي علي البيئة وصحة الافراد توجد خسائر اقتصادية تسمى تكلفة الأضرار المحلية لذا لابد من أخذ خطوات سريعة لمعالجة تلك المشكلات وتأثيراتها السلبية . بالنظر إلى أهمية الأثار البيئية والصحية والاقتصادية الناتجة عن الطاقة فإنه يمكن الحد من تلك الاثار سواء من خلال التحول لاستخدام الوقود الأنظف أو الاستخدام الأكفأ للطاقة أو استبعاد الشوائب من الوقود قبل الاستخدام . هدف الدراسة تهدف الدراسة الي قياس العائد الاقتصادي والبيئي لاستخدام الغاز الطبيعي في السيارات كوقود بديل للطاقة التقليدية . أهم النتائج أثبتت الدراسة ما يلي : 1- الاحتياطي لدي مصر من الغاز الطبيعي يكفي لضمان تعميم واستمرارية المشروع 2- هناك عوائد اقتصادية من تحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل 3- هناك فروق جوهرية بين التأثيرات البيئية الناجمة من استهلاك البنزين والغاز الطبيعي كوقود لسيارات 4- إمكانية تعميم استخدام الغاز الطبيعي المضغوط كوقود بديل للبنزين في وسائل النقل أهم التوصيات 1- التوسع في شبكات الغاز الطبيعي وعمل دراسة جدوي جغرافية أكثر دقة عند إنشاء محطات لتغطية مواقع جديدة مما يعني زيادة حجم السوق , وإمكانية انتشار المحطات بشكل جغرافي أفضل مما يسهل أتخاذ القرار لمالك السيارة بتحويل سيارته للعمل بالغاز الطبيعي. 2- رفع الدعم علي الوقود ومع الثبات النسبي لأسعار الغاز مما يحدث طفرة في فرق أسعار البيع بالنسبة للمستهلك وبالتالي سوف يشجع المستهلك علي تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي . 3- خفض تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي مما يشجع اصحاب السيارات لفكرة التحويل . 4- استخدام التكنولوجيا في تطوير حجم اسطوانات الغاز الطبيعي للقضاء علي مشكلة كبر حجم الاسطوانات في سيارات الغاز الطبيعي . 5- استيراد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي وزيادة حجم السوق بهذا النوع من السيارات . |