الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التنبؤ بالتحصيل الدراسى لطلاب كلية التربية من خلال إضافة درجات اختبارات قدرات القبول موضع الدراسة إلى درجة تحصيل الثانوية العامة،وصياغة معادلة تنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية ( الذكور/ الإناث ) ، وطلاب التخصصين ( الأدبى/ العلمى ) ، وطلاب شعب التخصص (الأدبى / العلمى) كل على حدة من خلال القدرات العقلية موضوع الدراسة وتحصيل الثانوية العامة . وتكونت عينة الدراسة من (688) طالب وطالبة, واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة الآتية : مقياس القدرة اللفظية, و مقياس القدرة العددية , مقياس القدرة الاستدلالية , ومقياس القدرة المكانية , ومقياس التفكير الناقد , وتوصلت نتائج الدراسة إلي : يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل الإناث بكلية التربية من تحصيل الثانوية العامة ، لا يمكن التنبؤ بتحصيل الذكور بكلية التربية من خلال القدرات العقلية موضوع الدراسة وتحصيل الثانوية العامة ، يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب التخصص الأدبى بكلية التربية من تحصيل الثانوية العامة ، لا يمكن التنبؤ بتحصيل طلاب التخصص العلمى بكلية التربية من خلال القدرات العقلية موضوع الدراسة وتحصيل الثانوية العامة ، يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية من تحصيل الثانوية العامة ،يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية من تحصيل الثانوية العامة والقدرة الاستدلالية ،يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية من تحصيل الثانوية العامة ، يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية من الدرجة الكلية للقدرة اللفظية يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة علم نفس بكلية التربية من التفكير الناقد، لا يمكن التنبؤ بتحصيل طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية من خلال القدرات العقلية موضوع الدراسة وتحصيل الثانوية العامة، يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة الرياضيات بكلية التربية من القدرة المكانية ، يمكن صياغة معادلة للتنبؤ بتحصيل طلاب شعبة الكيمياء بكلية التربية من القدرة الاستدلالية ، لا يمكن التنبؤ بتحصيل طلاب شعبة البيولوجى بكلية التربية من خلال القدرات العقلية موضوع الدراسة وتحصيل الثانوية العامة. |