Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات النخبة المصرية نحو تأثير الإعلام الجديد على القرار السياسى في مصر /
المؤلف
أحمد، نها السيد عبدالمعطى.
هيئة الاعداد
باحث / نها السيد عبدالمعطى أحمد
مشرف / عايدة إبراهيم السخاوي
مشرف / مجدى عبدالجواد الداغر
مناقش / فوزى عبدالغنى خلاف
مناقش / عزةعبدالعزيزعبدالله عثمان
الموضوع
وسائل الإعلام - مصر. اتخاذ القرارات السياسية. الدعاية السياسية - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
363 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/07/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

تسعى هذه الدراسة لتحقيق هدف عام وهو ” قياس اتجاهات النخبة المصرية نحو تأثيرات الإعلام الجديد على القرار السياسى في مصر ” ، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي وتحليل النظم، من خلال أداة الاستبيان علي عينة من النخبة المصرية قوامها 126 مفردة، والمقابلات المتعمقة والتحليل الكيفى لمحتوى موقع تويتر حول قرارات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى :-كشفت نتائج الدراسة عن كثافة استخدام النخبة المصرية لوسائل الإعلام الجديد باعتبارها استراتيجية اتصال سهلة للوصول للجماهير، وهو ما يؤكد على أن هذا النموذج لم يعد مجرد حالة ترفيهية أو أداة للتسلية بل أصبح في صلب العملية الإعلامية والسياسية، فقد اخترقت وسائل الإعلام الجديد كل وسائل الإعلام الأخرى في أوساط النخبة في المجتمع.أعطت النتائج مؤشراً قوياً على دور وسائل الإعلام الجديد الفاعل في العملية السياسية وعلى مستوى الفاعلين والنخب وقادة الرأي، كوسائل يتم من خلالها الحوار والتخاطب والتفاعل الآني.عكست النتائج حجم الاهتمام المتزايد التي يحظى به النقاش السياسي للنخبة في وسائل الإعلام الجديد عبر خريطة المشهد السياسي المصري، حيث أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي أكثر طرق الاتصال التي تستخدمها النخبة المصرية في النقاش السياسي وذلك إيماناَ بقدرتها على التأثير في العملية السياسية. من خلال تحليل آراء النخبة حول تأثير وسائل الإعلام الجديد على صانع القرار السياسي ومدى نجاحها أو إخفاقها، اتضح أن التأثير نسبى متفاوت يزداد في مرحلة قبل وأثناء صدور القرار أكثر منه فى مرحلة بعد صدور القرار، ولكنه قد يختلف من قرار لآخر. أظهرت نتائج الدراسة أن التأثير والضغط الذى مارسته وسائل الإعلام الجديد كنظام اتصالي على القرار السياسي كمخرج للنظام السياسي أخد عدة آليات بدءاً من مرحلة ما قبل صدور القرار والتي كان لها تأثير إيجابي يتجسد في وضع القضايا في اهتمامات صانع القرار.كما أكدت النتائج أن وسائل الإعلام الجديد ساهمت في مرحلة صدور القرار بنقل القرارات وتفسيرها للجمهور مما أدى إلى زيادة المعرفة السياسية للجماهير، حيث وفرت وسائل الإعلام الجديد لكافة التيارات والفئات بيئة جديدة للتعبير عن نفسها بحرية. نقلت وسائل الاعلام الجديد في مرحلة ما بعد صدور القرار مواقف الجماهير إلى صانعي القرار مما دفع السلطة السياسية إلى إعادة النظر في بعض القرارات، بل في بعض الأحيان دفعت صانع القرار لتغيير بعض القرارات، بل وإلغاء بعضها.