![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث عنوان البحث : ”استخدام إجراءات المدخل البصري في تنمية الوعي النفسي وبعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية”. اسم الباحثة : شوق صالح حسين سويسي. الدرجة العلمية : دكتوراه فى فلسفة التربية. اسم القسم : قسم المناهج وطرق التدريس. اسم الكلية : كلية البنات للآداب والعلوم والتربية . اسم الجامعة : جامعة عين شمس . هيئة الإشراف : أ.د / سعاد محمد فتحى محمود ، د./ سعدية شكري على عبد الفتاح الكلمات المفتاحية : المدخل البصري – الوعي النفسي –المهارات الحياتية. مشكلة البحث : تلخصت مشكلة البحث الحالي فى قصور طرق تدريس علم النفس السائدة عن تحقيق الأهداف المرجوة . الطرق والإجراءات : تم استخدام كل من المنهج الوصفى التحليلى ، وشبة التجريبى ، وذلك للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن : 1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار الوعى النفسي لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الوعى النفسي لصالح التطبيق البعدى . 3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس المهارات الحياتية البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدى. 5- يتسم المدخل البصري في تدريس الوحدة التعليمية المختاره من مادة علم النفس لطلاب الصف الثاني الثانوي بمستوى مناسب من الفاعلية في كلاً من الوعي النفسي وبعض المهارات الحياتية . |