الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث فى: ”ضعف مستوى أداء طلاب الصف الأول الثانوى فى مهارات التفكير المستقبلى والوعى بالتحديات البيئية للقرن الحادى والعشرين” وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الريئس التالى: مافاعلية موقع تعليمى تفاعلى قائم على المدونات فى تنمية التفكير المستقبلى والوعى بالتحديات البيئية للقرن الحادى والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ ويتفرع من هذا السؤال الريئس التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما مهارات التفكير المستقبلى التى يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ 2. ما التحديات البيئية للقرن الحادى والعشرين التى يجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ 3. ما التصور المقترح لموقع تعليمى تفاعلى قائم على المدونات لتنمية التفكير المستقبلى والوعى بالتحديات البيئية للقرن الحادى والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟ نتائج البحث: توصلت نتائج البحث إلى: 1. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات طلاب مجموعة البحث فى كل من القياس القبلى والقياس البعدى فى الدرجة الكلية لمقياس الوعى بالتحديات البيئية لصالح القياس البعدى عند مستوى 0.05. 2. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات طلاب مجموعة البحث فى كل من القياس القبلى والقياس البعدى فى كل بعد من ابعاد مقياس الوعى بالتحديات البيئية (تحديات سكانية- تحديات مناخية- تحديات تلوث الهواء- تحديات نظم بيئية) لصالح القياس البعدى عند مستوى 0.05. 3. يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب مجموعة البحث فى كل من القياس القبلى والقياس البعدى فى الدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير المستقبلى لصالح القياس البعدى عند مستوى 0.05. 4. يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى رتب درجات طلاب مجموعة البحث فى كل من القياس القبلى والقياس البعدى فى كل مهارة من مهارات اختبار التفكير المستقبلى (التنبؤ- التخيل- التخطيط المستقبلى- حل المشكلات المستقبلية) لصالح القياس البعدى عند مستوى 0.05. 5. أشارت نتائج البحث إلى وجود فاعلية الموقع التعليمى التفاعلى القائم على المدونات لطلاب الصف الأول الثانوى فى تحقيق أهدافه تقع فى الحد المسموح به عند بلاك (1: 2) وذلك فى اختبار مهارات التفكير المستقبلى ومقياس الوعى بالتحديات البيئية للقرن الحادى والعشرين. الكلمات المفتاحية: موقع تعليمى- المدونات- التفكير المستقبلى- تحديات البيئية. |