الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على قضايا التغير الاجتماعى فى النصوص المسرحية التى تم عرضها على مسرح الطفل فى فترة الثمانينات، والوقوف على طرق المعالجات الدرامية فى تلك النصوص المسرحية، وانتمت للدراسات الوصفية، واستخدمت المنهج التحليلى النقدى الموضوعى، وأداة تحــليل المضمون لتحليل عينة عمدية قوامها ثمانية نصوص تم عرضها على المسرح القومى المصرى للطفل فى فترة الثمانينات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : التزم المؤلفون ببنية الحكاية الشعبية الواردة فى المأثور الشعبى ولكن مع التعديل البسيط فى المعالجة الدرامية؛ لتتوافق مع القضية المثارة، والواقع المعاش، وتوصيات السياسات الثقافية التنموية الدولية, والمرحلة العمرية للطفل. ساهمت مستجدات التغير الاجتماعى فى اختيار القضايا الرئيسية للنصوص المسرحية. |