Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتصال التفاعلي لدى مُستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية والإشباعات المتحققة منها /
المؤلف
محمد، محمُود محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمُود محمد أحمد محمد
مشرف / مُحمد زين عبدالرحمن
مشرف / إيمان مُحمد أحمد
الموضوع
وسائل الإعلام - الجوانب الإجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - اعلام تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن مستوى الاتصال التفاعلي لدى مُستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية والإشباعات المتحققة منها، مُستخدمة في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، وقد شملت عينة الدراسة (400) مفردة من مُستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية، واستخدمت الدراسة أداتي الاستبيان واستمارة تحليل المضمون لجمع البيانات، وأسفرت نتائج الدراسة عن المستوى الاتصال التفاعلي المرتفع لدى مُستخدمي صفحتي القناة القناة BBCعربي، وFrance24 عربي بمواقع الشبكات الاجتماعية والكشف عن الاشباعات المُتحققة  تُعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، حيثُ تسعى لمعرفة الاتصال التفاعلي لدى مُستخدمي صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبكات الاجتماعية والاشباعات المُتحققة منها، وتستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني، لمسح عينة من مُستخدمي صفحتي القناة BBCعربي، وFrance24 عربي، ولتحليل شكل ومضمُون صفحتي القناة BBCعربي، وFrance24 عربي ، ورصد أنماط التفاعل حول القضايا موضوع البحث لمُستخدمي هذه الصفحات بموقع ”Facebook”؛ والمقارنة بين هذه الصفحات، ومن اهم نتائج الدراسة - ارتفاع نسبة مُتابعة القضايا في صفحة القناة BBC عربي عن صفحة القناة France 24عربي حيث جاء في الترتيب الأول من حيث مضمون المادة الإعلامية المنشُورة بصفحة BBC عربي (السياسية ”الإرهاب داعش”) بنسبة مئوية بلغت (47.4%)، في حين جاء في الترتيب الثاني (الرياضية) بنسبة مئوية بلغت (26.4%)، في حين جاء في الترتيب الثالث (الثقافية) بنسبة مئوية بلغت (14.8%)، في حين جاء في الترتيب الرابع (الدينية ”التحريض علي العنف والكراهية ضد المسلمين”) بنسبة مئوية بلغت (8.6%)، في حين جاء في الترتيب الخامس (الاقتصادية) بنسبة مئوية بلغت (1.7%)، في حين جاء في الترتيب السادس والأخير (الاجتماعية ”الفقر”) بنسبة مئوية بلغت (1.1%). وتعكس هذه النتيجة ارتفاع نسبة مُتابعة الشباب للقضايا السياسية، والرياضية بدرجة كبيرة وهذا يدل علي ارتفاع نسبة اهتمام المبحوثين بالقضايا السياسية، والرياضية بصفحة القناة BBC عربي.