Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف بيئة تعليمية إلكترونية قائمة علي الدمج بين الحوسبة السحابية وتطبيقات ويب التفاعلية لتنمية مهارات برمجه قواعد البيانات لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
يوسف، جيهان موسي إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / جيهان موسي إسماعيل يوسف
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / ميسون عادل منصور
مناقش / محمد عطية خميس
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل حسن
الموضوع
الحوسبة السحابية - تطبيقات الويب. الحوسبة السحابية. تكنولوجيا التعليم - مصر. الحوسبة السحابية - دراسة وتعليم - مصر. التعليم المبرمج - مصر.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر توظيف بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على الدمج بين الحوسبة السحابية وتطبيقات ويب التفاعلية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد قائمة المعايير والمواصفات التصميمية للبيئة التعليمية الإلكترونية، وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث والنقاط التي نبعت منها إحساسها بالمشكلة، ومنهجية البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة والتحليل، والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وأدوات البحث، كما تم استخدام ثلاث أدوات في هذه الدراسة، وهى الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس جودة منتج العينة، وفروض البحث وإجراءاته، وتم اختيار عينة الدراسة، حيث اقتصرت الدراسة الحالية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى ثلاث مجموعات، وتم تطبيق القياس القبلي والبعدي على المجموعات الثلاث. كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور رئيسة، وهي: المحور الأول: البيئات التعليمية الإلكترونية، المحور الثاني: الحوسبة السحابية وتطبيقاتها، المحور الثالث: تطبيقات الويب التفاعلية، المحور الرابع: البرمجة التعليمية، وتم تطبيق إجراءات الدراسة في ضوء نموذج عبد اللطيف الجزار (2013) لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم التجريبي ذي الثلاث مجموعات التجريبية مع القياس القبلي والبعدي، كما قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS؛ لمعرفة مدى دلالة الفروق وقياس حجم تأثير البيئة، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج وتم مناقشة تلك النتائج وتفسيراتها، والمميزات التي تتيحها تلك البيئة التعليمية الإلكترونية القائمة على الدمج بين الحوسبة السحابية وتطبيقات ويب التفاعلية عن طريق تعلم الطلاب مجموعة المهارات من خلالها في صورة عدد من الموديولات التي تتضمن المهارات العملية والنظرية التي تشتمل على وسائط متعددة ومختلفة؛ مما يؤدي إلي تحسين عملية التعلم، ويزيد من دافعية الطلاب نحو العملية التعليمية بمواقفها المختلفة.