Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقتها بتشكيل النسق القيمي للشباب المصري الجامعي :
المؤلف
البهلول, أحمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إبراهيم محمد البهلول
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / نهلة زيدان عبدالمؤمن ابراهيم
مناقش / سامي السعيد أحمد النجار
مناقش / حمادة محمد كامل الهنيدي
الموضوع
مواقع الانترنت - جوانب اجتماعية. الانترنت والشباب. الفيس بوك ( مصدر الكتروني ) - جوانب اجتماعية - القرن 21. الشبكات الاجتماعية - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/05/2017
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

تعد هذه الدراسة, دراسة وصفية, حيث تهدف في الأساس إلى معرفة أهمية مواقع التواصل الاجتماعي, وعلاقتها بتشكيل النسق القيمى للشباب المصري الجامعي. -قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي المصري، بلغ قوامها ”400 طالب وطالبة ” من أربع جامعات مصرية هي ( القاهرة – طنطا – المنيا – الأزهر بالمنصورة). -وتمت الدراسة في إطار منهج المسح الاعلامى بالعينة. - كانت عينة الدراسة الميدانية للشباب الجامعي المصريه يالعينة العشوائية الطبقية البسيطة بأسلوب التوزيع المتساوي. -وقد استخدم الباحث استمارة الاستبيان باعتبارها أداه لجمع البيانات والمعلومات وكانت أهم النتائج كما يلي : 1-جاءت نسبة من يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بصفة دائمة 86% من عينة الدراسة 12.8% أحيانا,و1.2% نادرا, ويبرهن ذلك على اهتمام عينة الدراسة بهذه المواقع لاسيما وأنهم من الشباب الذي يستخدمونها للتعبيرعن أنفسهم. 2-بلغت نسبة تدرج مواقع التواصل الاجتماعي من حيث ثراءها بالقيم كالتالي ففي الوقت الذي حصل فيه الفيس بوك على المرتبة الأولى بنسبة 38.1%, توالت الوسائل الأخرى, اليوتيوب في المرتبة الثانية بنسبة 24.9%, والتويتر في المرتبة الثالثة بنسبة 23.5%, وحصل الساوند كلود على المرتبة الرابعة بنسبة 9.5%, وتأخر لينكدان ليحصل على نسبة 3.9%. ويفسر الباحث تفوق الوسائل الثلاث الأولى –الفيسبوك, واليويتوب, والتويتر – لكثرة شهرتهم عن الوسائل الأخرى. 3-جاءت النتائج أن القيم التي تحرص عينة الدراسة بمتابعتها على مواقع التواصل الاجتماعي تنوعت ما بين العلم والحرية والعمل والشورى والعدل والإيثار.جاءت في مقدمة تلك القيم العلم بنسبة 54%، تلتها الحرية بنسبة 51.8% وجاء في المرتبة الثالثة العمل بنسبة 44.8% ،والشورى بنسبة 23% ،والعدل بنسبة 21.8%، وجاءت قيمة الإيثار في النهاية لتسجل نسبة 11.5%؛ وحصلت معظم القيم على نسبة موافقة كبيرة منعينة الدراسة مما يفسرسلامة الشباب المصري وتمسكه بالقيم والمبادئ والأخلاق. 4-ثبتت النتائج بصحة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة على مقياس التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (النوع- السن- نوع الكلية- نوع التعليم)”. 5- ثبتت صحة الفرض بوجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين معدل تعرض عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي على مقياس رؤيتهم لمساهمتها في تدعيم النسق القيمي”