Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير تركيز الإنتباه وبعض المتغيرات المهارية بإستخدام تمرينات (مساحات محددة - المراكز) لناشئي كرة القدم /
المؤلف
صالح، عبدالحميد محمد عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالحميد محمد عبدالحميد صالح
مشرف / ممدوح محمود محمدي
مشرف / عمر أحمد علي
مناقش / محمود حسن الحوفي
مناقش / أحمد فاروق خلف
الموضوع
كرة القدم - تدريب. التدريب الرياضي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
88 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - التدريـب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث :
نظراً لقلة المراجع العلمية المتعلقة بموضوع البحث وحداثته والحاجة الملحة لهذه الدراسة :
” تطوير تركيز الإنتباه وبعض المتغيرات المهارية بإستخدام تمرينات(مساحات محددة - المراكز) لناشئى كرة القدم” ومن خلآل خبرة الباحث كمدرب ومن خلآل متابعته لكثير من المباريات يرى أن الفرق التى تفوز بالمباريات تفوز بوعى خططى من أول دقائق المباراة وحتى آخرها، ولأن الجانب الخططى يحتاج إلى إعداد ذهنى عال كانت الحاجة إلى تركيز الإنتباه لما له من أهمية بالغة ، ومن هنا تبلورت فكرة البحث.
هدف البحث :
يهدف البحث الى:-
تصميم برنامج تدريبى بإستخدام تمرينات(مساحات محددة - المراكز) لناشئى كرة القدم تحت17 سنة بفريق ناصر الفكرية وذلك من خلآل :
o التعرف على تأثير البرنامج التدريبى على بعض المتغيرات المهارية لناشئى كرة القدم.
o التعرف على تأثير البرنامج التدريبى على تركيز الإنتباه لناشئى كرة القدم.
o التعرف على الإرتباط بين تركيز الإنتباه والمتغيرات المهارية.
فروض البحث :
o توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة قيد البحث في شبكة تركيز الإنتباه والمتغيرات المهارية في إتجاه القياس البعدي.
o توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية قيد البحث في شبكة تركيز الإنتباه والمتغيرات المهارية في إتجاه القياس البعدي.
o توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في شبكة تركيز الإنتباه والمتغيرات المهارية في إتجاه المجموعة التجريبية.
o توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين شبكة تركيز الإنتباه والمتغيرات المهارية لدي أفراد المجموعة التجريبية .
منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث ، بإستخدام أحد التصميمات التجريبية وهو القياس القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة.
مجتمع البحث :
ناشئى كرة القدم بمحافظة المنيا الفئة العمرية تحت 17سنة.
العينة :
تم إختيار العينة بالطريقة العمدية من ناشئى فريق ناصر الفكرية لكرة القدم بالفئة العمرية تحت(17)سنة لموسم 2016/2017م والمسجلين لمنطقة كرة القدم بالمنيا والبالغ عددهم(24)ناشئ.
وسائل جمع البيانات :
إستمارة جمع بيانات الناشئين العامة ، الأجهزة والأدوات ، الإختبارات النفسية والمهارية المستخدمة فى البحث ، البرنامج التدريبي.
القياس القبلي :
قام الباحث بإجراء القياس القبلى على عينة البحث يوم 21 /7/2016م.
تنفيذ البرنامج التدريبي :
قـام الباحـث بتطبيـق البرنـامج التدريبـي المقتـرح علـى أفـراد العينـة فـي الفتـرة من 23/7/2016م إلى 14/ 10/ 2016 م .
القياس البعدي :
قام الباحث بإجراء القياس البعدى على عينة البحث يوم 15/10/2016م
أهم النتائج :
وقد خلص الباحث إلى عدد من النتائج تحققت منها فروض البحث أهمها :
1- البرنامج التدريبى له تأثير إيجابى على تركيز الإنتباه وبعض المتغيرات المهارية قيد البحث.
2- التدريب على التمرينات فى مساحات محددة أدى الى تطوير تركيز الإنتباه والتحرك السريع لأخذ أماكن مناسبة لمساعدة حامل الكرة وبالتالى تطوير الأداء الخططى والبدنى للاعبين وتؤدى أيضاً إلى تحسين بعض المهارات الأساسية لدى الناشئين حيث دقة التمرير واللعب من لمسة واحدة.
3- التدريب على تمرينات المراكز أدى أيضاً إلى تطوير تركيز الإنتباه وبعض المتغيرات المهارية والبدنية للاعبين حيث تنظيم اللعب وعدم التعارض فى أداء المهام بين لأعبى الفريق , وأداء كل لاعب لواجباته على حدة ومن ثم العمل مع الزملاء من خلال جمل اللعب مما يوحى بشمولية الأداء.
4- البرنامج التدريبي بإستخدام تمرينات المراكز ساعد على إستغلال جميع المساحات فى الملعب دون إهمال مساحة معينة قد تكون ذات أهمية فى سير مجريات المبارة.
أهم التوصيات :
مما سبق وفي حدود عينة البحث ومنهجه وأهدافه وما تحقق من الفروض يوصي الباحث :
1- ضرورة تطبيق البرنامج التدريبي الخاص بتمرينات (مساحات المحددة - المراكز) على مستوى قطاع الناشئين (مرحلة متقدمة) في لعبة كرة القدم لما له من تأثيراً إيجابياً على تطوير تركيز الإنتباه وزيادة الوعى لناشئى كرة القدم.
2- ضرورة إهتمام المدربين بالجانب الذهنى للاعبين لما له من أهمية بالغة فى لعبة كرة القدم.
3- ضرورة إهتمام المدربين بمراعاة إستخدام تمرينات(مساحات محددة - المراكز) لما لهما من تأثير فعال فى إتقان كل لاعب لواجباته الدفاعية والهجومية فى مركزه ، ولما لها من طابع الخصوصية لكل مركز على حدة وإتقان اللاعب للمهام المكلف بها على أكمل وجه.
4- الضغط والإستحواذ على الكرة خلآل شوطى المباراة أمر ضرورى لذلك لأبد من إستخدام تمرينات فى مساحات محددة للناشئين لما لها من تأثير قوى وفعال.
5- ضرورة إهتمام المدربين بزيادة نسبة التدريب على تمرينات(مساحات محددة - المراكز) خلآل فترة الإعداد.
6- ضرورة تدريب الناشئين على واجبات مراكزهم الهجومية والدفاعية بصورة سليمة ومتدرجة حتى يتقن كل لاعب واجبات مركزه الهجومية والدفاعية ومن ثم الأداء بصورة مميزة أثناء المباريات.
7- ضرورة تدريب الناشئين على أداء واجبات مراكز إضافية أخرى زيادة عن واجبات مراكزهم الأصلية هذا أمر لأبد منه ويجب أن يضعه المدرب فى خطته التدريبية.