الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث العمل على تطوير التوجيه الاجتماعى بالتعليم الثانوى العام فى مصر من خلال تحديد رؤية مستقبلية جديدة للتوجيه الاجتماعى. استخدم المنهج الوصفى التحليلى ومنهج الدراسات المستقبلية بالإستعانة بتمرين دلفاى. تناول البحث واقع التوجيه الاجتماعى بالتعليم الثانوى العام وإجراءات الدراسة الميدانية وتحليل النتائج والتعرف على أهم التحديات المجتمعية الناشئة بسبب الزيادة السكانية المضطردة وإنتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعدم التوازن بين التموين الاقتصادى والاجتماعى. توصل البحث إلى تحديد الرؤية المستقبلية للتوجيه الاجتماعى فى التعليم الثانوى بتحديد الأدوار المتوقع قيام الأخصائى الاجتماعى والمعلم ومدير المدرسة بها، وكذلك مكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية، بحيث تصبح عملية التوجيه الاجتماعى للطلاب فريقية وليست فردية يؤديها الأخصائى الاجتماعى المدرسى وحده. |