الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد الاستعدادات الأساسية للدراسة بكليات الهندسة وتحديد أنسب المقاييس السيكولوجية التى يمكن تطبيقها لقياس الاستعدادات الأساسية للتنبؤ بالنجاح فى دراسة الهندسة تمهيدا للإفادة العلمية. اختيرت عينة عشوائية من طلاب الفرقة الإعدادى والبكالوريوس بكليات الهندسة جامعات: القاهرة- الإسكندرية - حلوان - المنيا، أقسام: ميكانيكا - كهرباء - مدنى للعام الدراسى 93 /1994، تتراوح أعمارهم ما بين 18 - 24 عاما، قسمت إلى عينة التقنين 250 طالبا وعينة أساسية 436 طالبا وتم استخدام بطارية الاستعدادات الأساسية وإتبع المنهج الوصفى والتحليل الإحصائى. توصلت الدراسة إلى أن درجات الأداء على اختبار الاستعداد الميكانيكى واختبار الذكاء العام أسهمتا فى تقدير قيمة النجاح التحصيلى للعينة وأن درجات الأداء على اختبار الميل نحو الدراسة بكليات الهندسة أسهمت فى تقدير قيمة النجاح التحصيلى للدراسة بكليات الهندسة. |