الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية التدريب على مهارات التفكير فى تنمية هذه المهارات والإسهام فى تنمية قدرات هذه الفئة ليصبحوا أكثر اعتمادا على أنفسهم والإسهام فى مساندة التربية على إستيعاب هذه الفئة ضمن مظلتها التربوية. تكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والمقيدين بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة، تراوحت أعمارهم ما بين 8 - 10 سنوات. استخدمت ست أدوات هى: رسم الرجل، لوحة أشكال سيجان، اختبار التفكير التقاربى المصور، قياس التصنيف، قائمة ملاحظة السلوك المعبر عن التفكير باستخدام المعلم، قائمة ملاحظة السلوك المعبر عن التفكير باستخدام ولى الأمر. توصلت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية (بصحبة ولى الأمر)، يليها المجموعة التجريبية الأولى (مع الباحث فقط)، وتأتى فى المرتبة الثالثة المجموعة الضابطة وذلك فى كل مهارات التفكير موضع الدراسة. |