Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية مهارات الصداقة بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال /
المؤلف
البسيونى، ايمان ابو الفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أبو الفتوح البسيوني غنام
مشرف / السيد عبد القادر شريف
مشرف / ھدى محمود الناشف
مناقش / السيد عبد القادر شريف
الموضوع
الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الصداقة. رياص الأطفال.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
230ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يتحدد هدف الدراسة في تنمية مهارات الصداقة بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال من خلال برنامج أنشطة متعددة تناسب خصائص وحاجات الأطفال، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتتكون عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما من روضة مدرسة الضهرية الابتدائية رقم 1 بالدقهلية ”المجموعة التجريبية” تتكون من 30طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني kg2 مقسمة إلى فئتين: 26 طفل( ذكور وإناث) عاديين ، و4 أطفال (ذكور وإناث) ذوي صعوبات التعلم، وروضة اللوزي القديم بالدقهلية ”المجموعة الضابطة” تتكون من 30طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني kg2 مقسمة إلى فئتين: 26 طفل(ذكور وإناث) عاديين، و4 أطفال (ذكور وإناث) من ذوي صعوبات التعلم، طبق عليهم مقياس مهارات الصداقة المصور(إعداد الباحثة) وبطاقة ملاحظة (إعداد الباحثة)، وبرنامج أنشطة متنوعة لتنمية مهارات الصداقة بين الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال(إعداد الباحثة)، وقد طبق البرنامج فقط على المجموعة التجريبية، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في إكساب الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في رياض الأطفال مهارات الصداقة بكافة أبعادها.