Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم المقلوب لتنمية مهارات الثقافة المعلوماتية والتفكير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا /
المؤلف
عبدالرحمن، أسماء محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمود سيد عبدالرحمن
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي على
مشرف / إيمان زكى موسى محمد الشريف
الموضوع
التعليم - وسائل سمعية وبصرية. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
14/2/2017
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات الثقافة المعلوماتية والتفكير الناقد لدى طلاب الدراسات العليا الدبلوم الخاص الفرقة الأولى تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنيا فى العام الجامعى 2015/2016م وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على التعلم المقلوب. ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفى في الاطلاع على الدرسات والأدبيات، والمنهج شبه التجريبى في قياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة. وتكونت مجموعة البحث من (25) طالباً، وتمثلت أدواة البحث فى اختبار معرفي لمهارات الثقافة المعلوماتية، وبطاقة تقييم منتج لتطبيق مهارات الثقافة المعلوماتية، وبطاقة ملاحظة لمهارات الثقافة المعلوماتية، واختبار واطسون وجليسر للتفكير الناقد. وقامت الباحثة بتطوير برنامج قائم على التعلم المقلوب بشقيها الالكتروني والتقليدى؛ وتمثل الشق الالكتروني في إنتاج مقاطع فيديو لمحتوى التعلم واستخدمت منصة التعلم الإدمودوEdmodo”” لرفع المحاضرات الالكترونية على شبكة الانترنت ومتابعة أنشطة التعلم وتكليفاته، وتمثل الشق التقليدى تصميم وتطوير بيئة تعلم وجها لوجه قائمة على الأنشطة التفاعلية فى القاعة الدراسية. وطبقت أدوات القياس قبل التعلم وبعده. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على التعلم المقلوب-(إنتاج الباحثة)- على كل من التحصيل المعرفي لمهارات الثقافة المعلوماتية، وتنمية مهارات الثقافة المعلوماتية، والتفكير الناقد لدى طلاب مجموعة البحث.