Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنشئة السياسية فى المدارس المختلفة بالتعليم الأساسى فى محافظة القاهرة بين النظرية والتطبيق /
المؤلف
سليمان، نجدة إبراهيم على.
هيئة الاعداد
باحث / نجدة إبراهيم على سليمان
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
مشرف / عبدالفتاح أحمد جلال
الموضوع
أصول تربية.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
428 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 440

from 440

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أهداف التنشئة السياسية فى ضوء الفلسفات القديمة والمعاصرة وفى إطار مفهوم التنشئة الاجتماعية والخصائص النفسية للطفل وبيان مضمونها وأساليبها، قسمت الأهداف إلى أهداف معرفية ومهارات عقلية ومشتركة وأهداف متعلقة بالاتجاهات ذات دلالة سياسية. استخدم المنهج الوصفى والمنهج التاريخى وأسلوب تحليل المحتوى، كما استخدمت الاستبانة والمقابلة المفتوحة والملاحظة غير المقننة، اختيرت عينة مكونة من 991 تلميذا وتلميذة، تتراوح أعمارهم ما بين 9 - 13 سنة، فى 17 مدرسة، يمثلون أربعة أنواع من مدارس التعليم الأساسى بمحافظة القاهرة ومدرسة واحدة بالدقى. توصلت الدراسة إلى أن الأهداف المتعلقة بالجانب المعرفى لم تتحقق بالمستوى المطلوب لدى إجمالى العينة. غياب اكتساب التلاميذ مهارات التنشئة السياسية وإهمال جميع المدارس النشاط المدرسى بوجه عام، وقد إنعكس آثار هذا الإهمال على كثير من الاتجاهات السياسية وأدى إلى ضعفها أو سلبيتها لدى التلاميذ. أظهرت الدراسة أهمية المدرسة كأداة للتنشئة السياسية والتدريب على المواطنة لأبناء الطبقة العاملة، وعلى أهمية الأسرة فى القيام بهذا الدور لأبناء الطبقة المتوسطة.