الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج إرشادي لتحسين الفهم القرائي لدي عينة من ذوى صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية ،ولتحقيق ذلك تم وضع برنامج إرشادي مكون من (29) جلسة قائمة معظمها على الفنيات الإرشادية وبعض فنيات التنظيم الذاتي ،وتم تصميم مقياس للفهم القرائي ، وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في اختبار الصور المخبأة لقياس الذكاء إعداد فاروق عبدالفتاح على 2014، ومقياس تقدير الشخصية لصعوبات التعلم فتحي مصطفى الزيات 2015، واختبار المسح النيرولوجى السريع إعداد عبد الوهاب محمد كامل 2007. وشارك في الدراسة (20) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة السلام الإعدادية بنين التابعة لإدارة دار السلام والبساتين التعليمية ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ،مجموعة تجريبية تكونت من (10) تلاميذ، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) تلاميذ . واستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) في الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، كما أظهرت النتائج استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة . الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادي ـ الفهم القرائى ـ صعوبات التعلم ـ المرحلة الإعدادية . |