الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية لدى عينة من تلاميذ وتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى (المرحلة الإعدادية) بمدينة الفيوم. تكونت العينة من ثلاث مجموعات هى : مجموعة ذوى الصعوبات 179 تلميذا وتلميذة، مجموعة منخفضى القدرة اللغوية والتحصيل معا 72 تلميذا وتلميذة، مجموعة العاديين 77 تلميذا وتلميذة. استخدم اختبار القدرة اللغوية، استبانة العوامل النفسية المرتبطة بصعوبات تعلم اللغة العربية، اختبار الذكاء المصور، استمارة المستوى الثقافى، كما أجريت المعالجات الإحصائية للبيانات. توصلت الدراسة إلى أن أهم العوامل النفسية الأكثر ارتباطا بصعوبات تعلم اللغة العربية لدى ذوى الصعوبات هى : الشعور بالضعف فى القراءة والكتابة، عدم الثقة بالنفس، عدم التواصل مع المدرس، كما ظهرت هذه العوامل أيضا لدى منخفضى القدرة اللغوية والتحصيل، بالإضافة إلى عامل التهرب من القراءة. أما العوامل المرتبطة بتعلم اللغة العربية لدى العاديين هى : القدرة على القراءة والكتابة، الشعور بالتمكن فى النحو، بعض الجوانب العقلية - الاجتماعية لتعلم القراءة، الثقة بالنفس، القدرة على الأداء فى المواقف الاختيارية. |