Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ترويحي لتحسين التوافق الدراسي لدى أطفال مرضى السرطان /
المؤلف
احمد، رانيا امين.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا امين احمد امين
مشرف / فوقية احمد السيد عبدالفتاح
مناقش / نرمين عبدالوهاب احمد
مناقش / محمد حسين سعيد
الموضوع
الأطفال (علم النفس ).
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
الناشر
تاريخ الإجازة
7/4/2015
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

مشكلة الدراسة: من خلال عمل الباحثة معلمة لاحظت حالة من عدم التوافق المدرسي تظهر بوضوح على طفلة مصابة بمرض السرطان, وتخضع للعلاج؛ وذلك لأن عملية تشخيص المرض وعلاجه تتطلب زيارات متكررة للمستشفى ولفترات طويلة؛ مما يبعد الطفل عن مدرسته وأصدقائه المقربين، وعندما يتمكن من العودة إلى المدرسة تكون قد حصلت تغيرات جسمية ونفسية، قد تجعله يشعر بالغربة والبعد عن أصدقائه, كما أن علية أن يلحق بالواجبات المدرسية ويتعلم ما تعلمه رفاقه من دروس؛ مما تضعه تحت ضغط شديد وصراع متواصل, وفي بعض الحالات قد لا يرغب أصدقاؤه به ظنا منهم أن المرض معد، وأكثر ما يزعج الطفل هو كيف يجيب عن أسئلة أصدقائه المزعجة حول تساقط شعره، أو تغير لونه، أو نحوله جسمه، أو غيابه الطويل, أن خصوصية وضع الطفل المريض بمرض مزمن وما يظهر عليه من أعراض المرض والتعب والإرهاق وعدم قدرته على القيام بالمهمات الدراسية كالأطفال العاديين أحيانًا تضع الطفل في صعوبات على المستوى النفسي والاجتماعي وربما الأكاديمي، فربما يحرج من أوضاع جسمه غير المنتظمة؛ مما يؤدي إلى تدني درجاته المدرسية وعدم رغبته بالدراسة، وربما تركه الدراسة؛ حيث تراوح غياب أطفال عينة الدراسة بين فصل دراسي وثلاث سنوات، وبعضهم ترك المدرسة بشكل نهائي ولم تعد من أولوياته.
فروض الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التوافق الدراسي لصالح المجموعة التجريبية في أبعاد (علاقة الطفل بمعلميه- علاقة الطفل بزملائه- المشاركة في الأنشطة المدرسية- الاتجاه نحو الدراسة)
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التوافق الدراسي في كل من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في أبعاد (علاقة الطفل بمعلميه- علاقة الطفل بزملائه- المشاركة في الأنشطة المدرسية - الاتجاه نحو الدراسة)
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التوافق الدراسي في القياس البعدي والتتبعى في أبعاد (علاقة الطفل بمعلميه- علاقة الطفل بزملائه - المشاركة في الأنشطة المدرسية- الاتجاه نحو الدراسة)
محددات الدراسة:
تقتصر محددات الدراسة الحالية على استخدام برنامج مقترح لتحسين التوافق الدراسي لدى أطفال مرضى السرطان.
 المحددات الزمنية:
مدة تطبيق البرنامج حوالي شهر ونصف بواقع (3) جلسات في الأسبوع من الفترة 15/7/2014 وحتى 10/9/2014 بمجمل (21) جلسة من بينهم جلسه افتتاحية.
 المحددات البشرية:
المحددات المنهجية في (14) طفل وطفلة من أطفال مرضى السرطان في المرحلة الابتدائية نصفهم (7) مجموعة تجريبية والنصف الآخر مجموعة ضابطة (7) طفل وطفلة بعد ضبط متغير العمر الزمنى، ونسبة الذكاء، وقد أخذت العينة من جمعية أصدقاء المرضي ببنى سويف، ودار المرمر لاستضافة مرضى السرطان بالقاهرة.
 المحددات المنهجية:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي نظرًا لمناسبته لطبيعة الدراسة، والقائم على وجود مجموعتين متكافئتين مع تعريض المجموعة التجريبية للمتغير المستقل، وهو البرنامج المستخدم في الدراسة، وعدم تعريض المجموعة الضابطة المكافئة لها لنفس المتغير.
أدوات الدراسة:
(1) مقياس التوافق الدراسي لأطفال مرضى السرطان (المرحلة الابتدائية) إعداد الباحثة
(2) برنامج ترويحي لتحسين التوافق الدراسي لأطفال مرضى السرطان إعداد الباحثة
(3) اختبار ذكاء رسم الرجل (G.Enough) (جودانف هاريس) تقنين فاطمه حنفي (1983)
المعالجات الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المتقدمة التالية لمعالجة البيانات:
 اختبار ويلكسون اللابارامترى لمعرفه دلالة الفروق بين درجات مجموعتين مرتبطتين.
 اختبار مان ويتنى لمعرفه دلالة الفروق بين درجات مجموعتين مستقلين.
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تأكيد دور البرنامج الترويحي في تحسين مستوى التوافق الدراسي لأطفال مرضى السرطان في المرحلة الابتدائية, وقد أثبتت الدراسة صحة فروض الدراسة كالتالي:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التوافق الدراسي لصالح المجموعة التجريبية في أبعاد (علاقة الطفل بمعلميه- علاقة الطفل بزملائه- المشاركة في الأنشطة المدرسية- الاتجاه نحو الدراسة) عند مستوى دلاله 001.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التوافق الدراسي في كل من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في أبعاد (علاقة الطفل بمعلميه- علاقة الطفل بزملائه- المشاركة في الأنشطة المدرسية - الاتجاه نحو الدراسة) عند مستوى دلالة 005.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس التوافق الدراسي في القياس البعدي والتتبعى في أبعاد (علاقة الطفل بمعلميه- علاقة الطفل بزملائه - المشاركة في الأنشطة المدرسية- الاتجاه نحو الدراسة) عند مستوى دلالة.