Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبى لبعض الأداءات المهارية المركبة المؤثرة
على الخطط الدفاعية لناشئي كرة القدم
المؤلف
جابر، محمد سامى ثروت.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سامى ثروت جابر
مشرف / حسن السيد ابو عبده
مناقش / عادل عبد الحميد
مناقش / خيرية ابراهيم السكرى
الموضوع
الرياضة البدنية - كرة القدم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
84ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
5/12/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب الالعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 102

from 102

المستخلص

ملخص البحـث
عنوان البحث
”تأثير برنامج تدريبي لبعض الاداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية لناشئي كرة القدم”
اسم الباحث: محمد سامي ثروت جابر
المقدمة ومشكلة البحث:
تزايد الاهتمام العالمي في الآونة الحديثة بعلم التدريب الرياضي الذي يهتم بتحسين وتطوير الأداء الرياضي Athletic Performance لتحقيق الإنجازات الرياضية في مختلف المراحل السنية, ومما لاشك فيه ان تطوير الاداء الرياضي كناتج نهائي مرهون بتطوير مدخلاته المختلفة سواء أكانت مهارية أو خططية , لتعلم وإتقان المهارات الأساسية أو المركبة أوالجمل الحركية والتي تلعب فيها الأداءات المهارية المركبة دورا فعالا في الأداء الرياضي.
ومما لا شك فيه ان فعالية الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية باعتبارها العائد النهائي لعمليات الإعداد والتدريب والتعلم الحركي تحظى بإهتمام العديد من الباحثين في مختلف الأنشطة الرياضية ومنها كرة القدم تلك اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم والتي تستحوذ على عقول وأفئدة الملايين من البشر في مختلف قارات العالم وتستقر في وجدانهم.
ويتناول هذا البحث العديد من المتغيرات التي ترتبط بفعالية الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية في مجال تدريب الناشئين في كرة القدم , وهو من النوع التجريبي الذي يتناول تأثير برنامج للتدريب على بعض الأداءات المهارية المركبة ”كمتغير مستقل او تجريبي” Independent variable على فعالية الخطط الدفاعية للناشئين في كرة القدم ”كمتغير تابع” Dependant variable.
وطبق البحث على مرحلة الناشئين تلك المرحلة السنية التي تفرز كبار اللاعبين ويكون فيها المدرب مهتما بأكساب اللاعبين أكبر قدر ممكن من المهارات الاساسية او المركبة
( مرحلة الثراء المهاري ) بالاضافة الى تنمية اكبر قدر مناسب من الأداءات الخططية .
ومن خلال متابعة الباحث لمباريات كرة القدم للناشئين فقد لاحظ الآتى :-
- لا يمتلك الناشئون القدر الكافي من الأداءات المهارية المركبة .
- إفتقار الناشئين إلى الربط الحركى بين أجزاء ومراحل الأداءات المهارية المركبة.
- يفتقر معظم اللاعبين الى أداء المهارات بطريقة إقتصادية في الجهد Economic حيث يبذلون جهد زائد أكثر من المطلوب نتيجة لاشراك مجموعات عضلية غير مطلوبة.
- إفتقار معظم البرامج التدريبية للتركيز على الناحية المهارية والخططية الدفاعية للناشئين في كرة القدم .
- لم تتعرض الدراسات والبحوث السابقة التى أجريت فى مجال رياضة كرة القدم بالقدر الكافى لتنمية الأداءات الحركية المركبة من خلال برنامج يستخدم التدريبات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية .
ومن هنا إنبثقت فكرة مشكلة هذه الدراسة، والتي تبلورت في محاولة تحسين فعالية الاداءات المهارية المركبة لدى ناشئي كرة القدم من خلال تصميم برنامج تدريبي لبعض الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية .
أهمية البحث:
1- تكمن أهمية البحث فى مدى تحسين الأداءات المهارية المؤثرة على الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم.
2- تطبيق هذا البحث سوف يؤثر بالإيجاب على مستوى الأداء من الناحية الفنية والخططية.
3- يمكن الإستفادة من نتائج البحث فى الإرتقاء بالجوانب الدفاعية للفرق المحلية والمنتخبات الوطنية للناشئين.
4- توجيه أنظار المدربين إلى أهمية العناية والإهتمام بالتدريب المبنى على أسس علمية وإستمرارية التدريب تحت نطاق ظروف المباريات والمواقف المشابهة حتى يتكون لدى اللاعب خبرات دفاعية أفضل.
5- فتح اّفاق جديدة للبحث فى هذا المجال.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى تحسين مستوى بعض الأداءات المهارية المؤثرة على بعض الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم من خلال الواجبات التالية :
1- تصميم برنامج تدريبى لبعض الأداءات المهارية المؤثرة على بعض الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم.
2- التعرف على تأثير البرنامج التدريبى على مستوى بعض الأداءات المهارية المؤثرة على بعض الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم.
3- التعرف على تأثير البرنامج التدريبى على مستوى بعض الأداءات الخططية الدفاعية لناشئ كرة القدم.
4- معرفة نسب تحسن بعض الأداءات المهارية المؤثرة على بعض الخطط الدفاعية
لناشئ كرة القدم.
5- معرفة نسب تحسن بعض الأداءات الخططية الدفاعية لناشئ كرة القدم.
فروض البحث:
1- البرنامج التدريبى يؤثر إيجابيا على مستوى بعض الأداءات المهارية المؤثرة على الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم.
2- البرنامج التدريبى يؤثر إيجابيا على مستوى بعض الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم .
3- توجد فروق داله إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى لبعض الأداءات المهارية المؤثرة على بعض الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم.
4- توجد فروق داله إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى لبعض الأداءات الخططية الدفاعية لناشئ كرة القدم.
5- توجد نسـب تحسن بين القياسين القبلي والبعدي لبعض الأداءات المهارية المؤثرة على بعض الخطط الدفاعية لناشئ كرة القدم.
6- توجد نسـب تحسن بين القياسين القبلي والبعدي لبعض الأداءات الخططية الدفاعية لناشئ كرة القدم.
طرق وإجراءات البحث
منهج البحث
استخـدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام تصميم مجموعة واحدة تجريبية يطبق عليها البرنامج التدريبي .
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث من ناشئي 16 سنة بمنطقة كفرالشيخ لكرة القدم قوامها (36) ناشئ بالطريقة العمدية من ناشئي 16 سنة لكرة القدم بأندية كفرالشيخ الرياضي وعددهم (20) ودسوق الرياضي وعددهم (20) ، ثم تم استبعاد بعض الناشئين وعددهم (4) وذلك لعدم انتظام بعضهم وعددهم (3) واصابة واحد وبذلك يبلغ إجمالي عينة البحث الاساسية 16 ناشئ .
أدوات جمع البيانات :
المسح المرجعي للبحوث المرتبطة بالدراسة الحالية :
قام الباحث بالإطلاع على المراجع والبحوث والمجلات والمؤتمرات العلمية والشبكة الدولية للمعلومات وذلك للتعرف على أهم الأبحاث العربية والأجنبية المشار إليها والمرتبطة بالدراسة الحالية وذلك بهدف المساعدة في الآتي:
1- تحديد بعض الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية .
2- تصميم إستمارة إستطلاع رأي الخبراء للتعرف على أهم مكونات الأداءات المهارية المركبة والأداءات الخططية الدفاعية .
3- تصميم التدريبات المستخدمة في البرنامج التدريبي .
4- تصميم الإختبارات التي تقيس فعالية الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية وإيجاد المعاملات العلمية لها (صدق- ثبات).
5- تحديد الإختبارات الخططية الدفاعية التي تقيس فعالية الأداءات الخططية الدفاعية وإيجاد المعاملات العلمية لها (صدق – ثبات).
التجـربة الأساسية
القياس القبلـي
تم إجراء القياس القبلي لجميع أفراد عينة البحث وعددهم 19 ناشئ في الفترة من 4/4/2016م إلى 6/4/2016م
تنفيذ البرنامج
تم تنفيذ البرنامج التدريبي على أفراد المجموعة التجريبية حيث استغرقت 12 أسبوع في الفترة من 9/4/2016م إلى 5/7/2016م وقد قام الباحث بتدريب أفراد المجموعة التجريبية.
القياسات البعدية
تم إجراء القياسات البعديه في نهاية المدة المقررة لتنفيذ البرنامج التدريبي وذلك في الفترة من 11/7/2016م إلى 13/7/2016م .
المعالجات الإحصائية
وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
• المتوسط الحسابي
• الوسيط
• الانحراف المعياري
• معامل الارتباط
• معامل الالتواء
• اختبار ”ت”
• نسبة التحسن
أهـم النتائـج
1- أظهر البرنامج التدريبي المقترح تأثيراً إيجابياً على تحسن الاداءات المهارية المركبة قيد البحث ( القطع ثم التمرير – القطع ثم الاستلام ثم التمرير – القطع ثم الجري بالكرة ثم التمرير – القطع ثم التشتيت – الاستخلاص ثم التمرير – الاستخلاص ثم الاستلام ثم التمرير – الاستخلاص ثم الجري بالكرة ثم التمرير – الاستخلاص ثم التشتيت )
2- أظهر البرنامج التجريبي المقترح تأثيرا إيجابيا على تحسن الأداءات الخططية الدفاعية قيد البحث (الفردية ، الزوجية ، الجماعية) .
3- تنمية الاداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية من خلال التدريبات المهارية الدفاعية المركبة الخاصة بالبرنامج أدى إلى الارتقاء بكل من المستوي المهاري والخططي الدفاعي ومن ثم اختصار الزمن الكلي لأحجام التدريب المؤثرة واستغلاله الاستغلال الأمثل في تطوير التدريب.
4- تنمية الأداءات الخططية الدفاعية من خلال تدريبات المواقف الخططية الدفاعية التي تشبه مواقف المباريات مما يساهم في تطوير التدريب.
5- أظهر البرنامج تحسنا في دقة الأداءات المهارية المركبة للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية: القطع ثم التمرير(34.44%) – القطع ثم الاستلام ثم التمرير (37.02%) – القطع ثم الجري بالكرة ثم التمرير(34.71%) – القطع ثم التشتيت (38.31%)– الاستخلاص ثم التمرير(46.46%) – الاستخلاص ثم الاستلام ثم التمرير(31.73%) – الاستخلاص ثم الجري بالكرة ثم التمرير(37.37%) – الاستخلاص ثم التشتيت(31.30%) .
6- أظهر البرنامج تحسنا في زمن الأداءات المهارية المركبة للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية: القطع ثم التمرير(20.86) – القطع ثم الاستلام ثم التمرير (21.59) – القطع ثم الجري بالكرة ثم التمرير(22.14) – القطع ثم التشتيت (18.87)– الاستخلاص ثم التمرير(28.10) – الاستخلاص ثم الاستلام ثم التمرير(21.39) – الاستخلاص ثم الجري بالكرة ثم التمرير(19.33) – الاستخلاص ثم التشتيت(27.50).
أظهر البرنامج تحسنا في زمن الأداءات الخططية الدفاعية للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية : 1 ضد 1 (25.25) – 2 ضد 2 (27.09) – 6 ضد 6 (20.89) –
8 ضد 8 (19.37)
أهم الاستخلاصات :
وفي ضوء أهداف وفروض البحث واستناداً إلى ما أظهرته نتائج البحث يمكن استخلاص الاتي:
1- أظهر البرنامج التدريبي المقترح تأثيراً إيجابياً على الأداءات المهارية المركبة وفعالية الأداءات الخططية الدفاعية قيد البحث.
2- تنمية بعض الأداءات الخططية الدفاعية من خلال التدريبات الخاصة بالأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية يؤدي إلى الارتقاء بكل من المستوي الخططي
والمهاري ومن ثم اختصار الزمن الكلي لأحجام التدريب المؤثرة واستغلاله الاستغلال الأمثل في تطوير التدريب.
3- تمكن الباحث من تصميم ثمانية إختبارات لقياس بعض الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية (القطع ثم التمرير – القطع ثم الاستلام ثم التمرير – القطع ثم الجري بالكرة ثم التمرير – القطع ثم التشتيت– الاستخلاص ثم التمرير – الاستخلاص ثم الاستلام ثم التمرير – الاستخلاص ثم الجري بالكرة ثم التمرير – الاستخلاص ثم التشتيت) وإيجاد المعاملات العلمية لها.
4- تباينت نسب التحسن لمتغيرات الأداءات المهارية المركبة وفعالية الأداءات الخططية الدفاعية لدى المجموعة التجريبية .
5- أظهر البرنامج تحسنا في دقة الأداءات المهارية المركبة للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية :
6- القطع ثم التمرير(34.44%) – القطع ثم الاستلام ثم التمرير (37.02%) – القطع ثم الجري بالكرة ثم التمرير(34.71%) – القطع ثم التشتيت (38.31%)– الاستخلاص ثم التمرير(46.46%) – الاستخلاص ثم الاستلام ثم التمرير(31.73%) – الاستخلاص ثم الجري بالكرة ثم التمرير(37.37%) – الاستخلاص ثم التشتيت(31.30%) .
7- أظهر البرنامج تحسنا في زمن الأداءات المهارية المركبة للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية: القطع ثم التمرير(20.86) – القطع ثم الاستلام ثم التمرير (21.59) – القطع ثم الجري بالكرة ثم التمرير(22.14) – القطع ثم التشتيت (18.87)– الاستخلاص ثم التمرير(28.10) – الاستخلاص ثم الاستلام ثم التمرير(21.39) – الاستخلاص ثم الجري بالكرة ثم التمرير(19.33) – الاستخلاص ثم التشتيت(27.50).
أظهر البرنامج تحسنا في زمن الأداءات الخططية الدفاعية للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية : 1 ضد 1 (25.25) – 2 ضد 2 (27.09) – 6 ضد 6 (20.89) –
8 ضد 8 (19.37)
أهم التوصيــات :
في ضوء ما أظهرته نتائج البحث وما تم استخلاصه من تلك النتائج, يمكن تقديم التوصيات التالية:
1- تطبيق البرنامج التدريبي المقترح لتنمية الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية لناشئي كرة القدم تحت 16 سنة.
2- إستخدام الإختبارات التي قام الباحث بتصميمها وتقنينها لقياس مستوى الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية في أغراض التقويم والتدريب لتحسين فعالية الاداء المهاري للناشئين في كرة القدم.
3- ضرورة إهتمام المدربين بنوعية الأداءات المهارية المركبة ووضعها في تدريبات متدرجة الصعوبة بما يجعلها أكثر تشويقاً وتشابهاً لما يحدث في المباريات.
4- مراعاة خصائص النمو عند العمل مع الناشئين وذلك حتى يمكن التخطيط للإرتقاء بمستوياتهم بما يتناسب مع إمكانياتهم البدنية، الجسمية، الحركية، العقلية، والاجتماعية.
5- الاسترشاد بالأسس العلمية في بناء وتصميم البرامج التدريبية الخاصة بالارتقاء بالمستويات البدنية والمهارية والخططية للناشئين في كرة القدم.
6- الإهتمام بالناشئين في المراحل السنية المبكرة من خلال وضع برامج تعليمية وتدريبية مقننة وعلى أسس علمية والإبتعاد قدر الإمكان عن الأسلوب التقليدي في طريقة التعليم وضرورة إستمرارية العمل كلما تدرج الناشئ من مرحلة سنية إلى مرحلة سنية أكبر.
7- إجراء دراسات مماثلة مع إضافة المتغيرات التالية:
أ – إختيار بعض المهارات الفنية الأخرى مثل :
(قطع الكرة بالرأس – قطع الكرة بالصدر– المهاجمة من الخلف –
المهاجمة من الجانب) ودمجها مع مهارات السيطرة والجري بالكرة وإنهائها بالتصويب.
ب- تطبيق البحث على مراحل سنية اخرى .






مسـتخـلص البحـث
عنوان البحث
”تأثير برنامج تدريبي لبعض الاداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط الدفاعية لناشئي كرة القدم”
يهدف البحث للتعرف على استخدام التدريبات الخاصة بمتغيرات بعض الأداءات المهارية المركبة المؤثرة على الخطط لناشئي كرة القدم تحت 16 سنة وإستخـدم الباحث المنهج التجريبي وتم اختيار عينة قوامها (15) ناشئ بالطريقة العمدية كمجموعة تجريبية واحدة من ناشئي كرة القدم بمنطقة كفرالشيخ لكرة القدم, وأظهر البرنامج التدريبي المقترح تأثيراً إيجابياً لمتغيرات الاداءات المهارية المركبة قيد البحث.