الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الأليكسيزيميا من أبرز المشكلات التي تتعلق بالقدرة على التواصل وخاصة التواصل الوجداني. هذا وتجدر الإشارة إلى أن اختبار تفهم الموضوع من الوسائل الهامة في توضيح بعض مشاعر الفرد وانفعالاته وأحاسيسه، كما هدفت الدراسة الراهنة إلى إمكانية التحقق من مدى فاعلية الدلالات الكلينيكية لاختبار تفهم الموضوع في تشخيص الأليكسيزيميا لدى عينة من المراهقين، وتكونت عينة الدراسة من (1962) طالبًا وطالبة(662طالب،1300طالبة) من طلاب الثانوية العامة بمركز إسنا محافظة الأقصر، وتتراوح أعمار العينة بين (15-18عامًا) بمتوسط عمري(16,091) وانحراف معياري(0,726) وقد استخدم الباحث في الدراسة أدوات سيكومترية وهي: مقياس تورنتو للأليكسيزيميا للمراهقين والراشدين، مقياس الذكاء الوجداني المعدل لطلبة الثانوي، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، وأدوات كلينيكية وهي: استمارة دراسة الحالة للمراهقين، استمارة المقابلة الشخصية، اختبار تفهم الموضوع. وقد أسفرت الدراسة الراهنة عن النتائج الآتية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,001) بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس الأليكسيزيميا في اتجاه الإناث، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا في الأليكسيزيميا بين أفراد الفئة العمرية(15-18) سنة وأن هذه الفئة هي أكثر الفئات تأثرًا بالأليكسيزيميا. - إمكانية تشخيص الأليكسيزيميا باستخدام الدلالات الكلينيكية لاختبار تفهم الموضوع لدى عينة من المراهقين. - وجود فروق في الدلالات الكلينيكية لاختبار تفهم الموضوع بين الذكور والإناث مرتفعي الأليكسيزيميا والذكور والإناث منخفضي الأليكسيزيميا لدى عينة من المراهقين. الكلمات المفتاحية: اختبار تفهم الموضوع، الأليكسيزيميا. |