Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصحافة الإلكترونية وتشكيل الوعى السياسى بعد أحداث 25 يناير :
المؤلف
هريدى, امنية هريدى مرسى.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية هريدى مرسى هريدى
مشرف / احمد سليمان أبو زيد
مشرف / طه عبد العاطى نجم
مشرف / محمد على محمد البدوى
مشرف / ابراهيم سعيد عبد الكريم
الموضوع
الإعلام. الاجتماع السياسى, علم. الصحافة المصرية. المجتمع المصرى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
8/11/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

وجاء تقسيم الدراسة على نحو يساعد فى إلقاء الضوء على أهدافها، وتقع الرسالة فى خمسة فصول:-
الفصل الأول بعنوان ”الصحافة الإلكترونية.. الماهية والوظائف” ويتناول قضية الإعلام والتكنولوجيا ودور الانترنت كوسيطًا إعلاميًا للصحافة الإلكترونية، ويناقش أحدث التطورات فى مجال الصحافة الإلكترونية مرورًا بمراحل تطور الصحافة الإلكترونية العربية وأنواعها، والقضايا المشتركة بين الصحافة والوعى السياسي.
الفصل الثانى بعنوان ”الوعى السياسي.. عناصره والكيانات الاجتماعية المؤثره فيه” يناقش أهمية الوعى السياسي وعناصره ومستوياته وعلاقته بفهم وتحليل الأحداث السياسية، والكيانات الاجتماعية ذات الصلة بتشكيل الوعى السياسي.
الفصل الثالث بعنوان ”الصحافة الإلكترونية ومعالجة القضايا السياسية فى مصر بعد أحداث 25 يناير”، ويتناول الفصل العلاقة بين الإعلام والسياسة، كما يدرس السياسة الإعلامية فى المؤسسات الصحفية، ويعرض الدراسات السابقة حول الصحافة الإلكترونية والوعى السياسي، كما يعرض الوقائع السياسية فى مصر أثناء أحداث 25 يناير وبعدها، بالإضافة إلى تصور عن معالجة الصحافة الإلكترونية للأحداث السياسية فى تلك الفترة.
أما الفصل الرابع فيشمل”التوجه النظرى والمنهجى للدراسة الميدانية”، ثم الفصل الخامس ويتضمن ”الدراسة الميدانية” ويشمل محتوى عينة المقابلات الميدانية المُتعمقة، وجداول المسح الميداني بالعينة، وأخيرًا النتائج العامة للدراسة.
التوجه النظرى والمنهجى للدراسة الميدانية:
يشمل التوجه النظرى للدراسة تحديد المفهومات الخاصة بجوانب الدراسة الميدانية ”الصحافة الإلكترونية” و”الوعى السياسي”.ويليه عرض نظرية التباين الاجتماعى من مدخل التأثير الانتقائي لوسائل الإعلام الذى يصور جمهور وسائل الإعلام بواقع أنها كائنات اجتماعية ترتبط ببيئاتها وطبقاتها وخصائصها الاجتماعية، وهو الاتجاه الذى تعتمده الدراسة الحالية فى مسألة الصحافة الإلكترونية وتشكيل الوعى السياسي للجمهور.
أهداف الدراسة :-
-1 تسعى الدراسة للتعرف على دور الصحف الإلكترونية فى تشكيل وتنمية ”المعرفة السياسية”، والحث على ”المشاركة السياسية” كبعدين من أبعاد الوعى السياسي.
-2 دراسة معدل تعرض الجمهور إلى الصحف الإلكترونية ومدى اهتمامه بمعرفة القضايا السياسية، وذلك بالنسبة للعينة العمدية التى تم دراستها من الجمهور.
-3 التعرف على تعرض مفردات العينة للقضايا السياسية فى الصحف الإلكترونية ومعدل إقبالهم على المشاركة السياسية _وذلك بالنسبة لنفس العينة السابقة_
-4 التعرف على مدى اختلاف المعالجة الصحفية للقضايا السياسية من وجهة نظر الصحفيين تبعًاً لمتغيرات عديدة منها العوامل الشخصية الخاصة بالصحفى، ومسألة حرية الصحافة، وضوابط النشر فى المواقع الإخبارية، والفروق بين طريقة معالجة الموضوعات قبل وبعد أحداث 25 يناير، إلى جانب التوجهات السياسية للصحف الإلكترونية التى يعملون بها ”حكومية، حزبية، مستقلة”.