الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة في ضعف تلاميذ المرحلة الثانوية في مستويات ومهارات الفهم القرائي، والافتقار إلى استراتيجيات حديثة لعلاج هذا الضعف وتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب مثل استراتيجية التدريس التبادلي. وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجية التدريس التبادلي؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما مستويات الفهم القرائي ومهاراته المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟ 2. ما خطوات وإجراءات التدريس التبادلي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟ 3. ما أسس بناء برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدي طلاب المرحلة الثانوية 4. ما البرنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟ 5. ما فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1. تحديد مستويات ومهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية 2. تحديد خطوات وإجراءات استراتيجية التدريس التبادلي . 3. تحديد أسس بناء برنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية . 4. بناء البرنامج هذا البرنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي . 5. تحديد فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مهارات الفهم القرائي (مستوي الفهم المباشر، مستوى الفهم الاستنتاجي، مستوى الفهم الناقد، مستوى الفهم التذوقي، مستوى الفهم الإبداعي) لدى طلاب الصف الأول الثانوي. |